` `

المغرب: ما حقيقة تنازل والد إكرام عن قضية ابنته بمقابل مادي؟

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
13 يونيو 2020
المغرب: ما حقيقة تنازل والد إكرام عن قضية ابنته بمقابل مادي؟
قال والد إكرام إنه تنازل بعد تدخل العائلة خوفاً من التشهير (تويتر)

الادعاء

والد الطفلة إكرام ضحية الاغتصاب في المغرب، يتنازل للجاني عن القضية مقابل مبلغ مالي.

الخبر المتداول

تداولت صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده أن والد الطفلة إكرام ضحية اغتصاب رجل أربعيني في إقليم طاطا، جنوب شرق المغرب، تنازل للجاني مقابل مبلغ ماليّ.

Capture.PNG

Capture33.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنه مضلل، إذ أكد والد الفتاة أنه تنازل عن القضية بعد تدخل العائلات في المنطقة وخوفاً من التشهير الذي قد يلحق العائلة إذا انتشر الخبر، ومحاولة حماية ابنته من الأذى النفسي داخل المجتمع المغربي، وليس مقابل المال من المتهم قائلاً "لم أبع ابنتي أبداً".

وبعد السراح المؤقت لمغتصب الطفلة والانهيار النفسي لوالدتها، تصاعدت الاحتجاجات في المنطقة وتضامنت منظمات حقوقية محلية وأجنبية مع قضية إكرام.
وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بجنيف،
 إنّ والد الضحية صرح للسلطات المحلية بأنه وقع تنازلًا كتابيًا لصالح المتهم "تحت الضغط والإكراه"، وأنه يعتزم التنازل عنه صونًا وحفاظاً لحقوق ابنته القاصر.

وقال دفاع الطفلة المغربية إنّ والدها تراجع عن تنازله للجاني، الذي كان نتيجة ضغط وإكراه.

وأكد صحفيون من المغرب لـ"مسبار" أنّ العائلة تعرضت لضغوطات للتأثير على الملف ودفع الأب للتنازل عن القضية.

قضت محكمة الاستئناف في أكادير، يوم الأربعاء 10 يونيو/حزيران الجاري، بمتابعة المتهم في حالة اعتقال، وذلك بناءً على الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة بعد تحول الملف إلى قضية رأي عام.

ويعاقب القانون المغربي على اغتصاب الأطفال بالسجن من عام إلى خمسة أعوام، وقد يصل في الحالات المشددة إلى 20 عامًا لدى اقترانه بالعنف أو التهديد.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة