` `

تقارير مضللة عن بيع تركيا مطار أتاتورك لقطر

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
13 يوليو 2020
تقارير مضللة عن بيع تركيا مطار أتاتورك لقطر
أكد الرئيس التركي أن المستشفى ستفتح بعد ذلك للسياحة العلاجية (Getty)

الادعاء

أردوغان يبيع مطار أتاتورك لقطر.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً قالت فيه إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باع مطار أتاتورك للقطريين؛ لإنقاذ الليرة التركية من الانهيار. وأضافت أن هذا الكلام كتبه صحفي تركي يُدعى جلال أرن تشيليك في حسابه على موقع تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وراجع حساب الصحفي التركي جلال أرن تشيليك، ووجد أنّ الخبر مضلل وتم تحريفه عن سياقه الأصلي. إذ لم يقل الصحفي التركي بشكل مباشر إن المطار تم بيعه لقطر كما هو متداول، وكتب في تغريدة نشرها أمس 12 يوليو/تموز، على شكل سؤال موجه لحزب العدالة والتنمية الحاكم، تقول "هل صحيح أنكم بعتم مطار أتاتورك لقطر، بينما كان الشعب منشغلاً بقضية آيا صوفيا؟.. المعلومات التي وصلتني من قطر تفيد بذلك، أنا أسألكم وأنتظر الجواب هنا". ورداً على حساب عقب على التغريدة يسأل الصحفي عن المزيد حول الأمر، قال تشيليك "لم تصل تفاصيل حول الموضوع، لكن هناك معلومات أتوقعها".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" في وسائل الإعلام التركية عن الخبر، ولم يجد أي مصدر موثوق نشر معلومات تفيد بذلك. والجدير بالذكر أن مطار أتاتورك في مدينة إسطنبول توقف عن العمل منذ شهر أبريل/نيسان 2019، وتم نقل جميع الرحلات إلى مطار إسطنبول الجديد الذي بُني حديثاً. كما تم تحويل مطار أتاتورك إلى مستشفى في المرحلة الراهنة لمعالجة مرضى فايروس كورونا المستجد.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب له بتاريخ 10 مايو/أيار الفائت، أن بلاده مهتمة كثيراً بالسياحة العلاجية، وأن مستشفيي "مطار أتاتورك" و"سنجق تبة" الذين بنيا حديثاً في مدينة إسطنبول لمكافحة كورونا، سيفتحان أمام السياحة العلاجية بعد ذلك، أي أن مستشفى مطار أتاتورك لن يتم استخدامها في فترة فايروس كورونا فقط، بل ستستمر في العمل لاستقبال القادمين من الخارج بهدف السياحة العلاجية في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة