` `

الفيديو ليس لوصول أمير الكويت إلى أميركا لاستكمال العلاج

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
25 يوليو 2020
الفيديو ليس لوصول أمير الكويت إلى أميركا لاستكمال العلاج
الفيديو نُشر بتاريخ 12 أبريل/نيسان الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لوصول طائرة عسكرية أميركية إلى الولايات المتحدة تقل أمير الكويت لاستكمال العلاج.

الخبر المتداول

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادّعت أنه لوصول أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، إلى الولايات المتحدة على متن طائرة عسكرية أميركية، لاستكمال العلاج. وأشارت إلى أن الطائرة التي نقلت أمير الكويت هي عبارة عن مستشفى مصغرة مجهزة بغرفة عمليات، وغرفة عناية مركزة، وغرفة تحكم بالضغط الجوي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو ووجد أن الادعاء مضلل، إذ تبين أن الفيديو نُشر بتاريخ 12 أبريل/نيسان الفائت، وهو لعملية نقل ثلاثة جنود من الجيش الأميركي، عائدين من أفغانستان إلى قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، كانوا مصابين بفايروس كورونا المستجد، نُقلوا إلى مركز لاندشتول الطبي الإقليمي لتلقي العلاج.
وكان الديوان الأميري في الكويت، أعلن يوم 23 يوليو/تموز الفائت، عن وصول أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، إلى الولايات المتحدة بهدف استكمال علاجه. وقال الديوان إن الشيخ صباح، بحالة صحية مستقرة.
وبعث ولي العهد الكويتي، نواف الصباح، برسالة شكر إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على سرعة استجابته بإصدار تعليماته بإرسال طائرة تابعة للقوة الجوية الأميركية لنقل الشيخ صباح، إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال العلاج.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لضبط مخدرات داخل أسماك مستوردة من إيران إلى الكويت
الصورة مفبركة وليست لنسخة من القرآن في يد رونالدو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة