` `

اسم فلسطين يُستبدل بلبنان في برنامج على سكاي نيوز عربية

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
21 سبتمبر 2020
اسم فلسطين يُستبدل بلبنان في برنامج على سكاي نيوز عربية
الصورة المفبركة ظهرت في الإعلان الترويجي للحلقة (فيسبوك)

الادعاء

بثت قناة سكاي نيوز عربية مقابلة مع الأكاديمي اللبناني د. فردريك معتوق، الذي ظهر خلفه  ملصق كُتب عليه Visit Lebanon.

الخبر المتداول

بثت قناة سكاي نيوز عربية "برومو" ترويجي على حساب القناة في موقع انستغرام، لحلقة من برنامج القصة للإعلامي فيصل بن حريز وكانت عن بيروت بعد انفجار المرفأ، وخلال الإعلان الترويجي بُثّت لقطة من مقابلة مع الأكاديمي اللبناني د. فردريك معتوق، وخلفه يظهر ملصق كُتب عليه Visit Lebanon.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الملصق الذي يظهر في الصورة خلف د.معتوق ليجده مفبركاً؛ وتم تعديله عبر وضع اسم لبنان باللغة الإنجليزية؛ فهو يعود إلى لوحة شهيرة مكتوب في نهايتها Visit Palestine وليس لبنان، وقد صممها الفنان الفلسطيني عامر شوملي عام 2009، حين أضاف الجدار على اللوحة الأصلية؛ التي كانت عبارة عن ملصق دعائي للصهيونية رسمه النمساوي فرانز كراوس عام 1936 لتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين.

ونشرت قناة سكاي نيوز عربية الحلقة كاملة على مواقع التواصل الاجتماعي في 12 سبتمبر/أيلول الجاري بالصورة الأصلية، كما حذفت في 18 سبتمبر/أيلول الجاري "برومو" الحلقة الذي يظهر فيه التزوير واضحاً من على موقعها في "انستغرام".

هذا وكتبت دار النمر للفن والثقافة على حسابها في "فيسبوك" أنه بتاريخ 14أغسطس/آب المنصرم، قدم إليها فريق قناة سكاي نيوز عربية لتسجيل مقابلة مصوّرة مع الدكتور فردريك معتوق، لتُبث ضمن حلقة خاصة من برنامج القصة عن بيروت من بعد انفجار المرفأ.

وأضاف البيان الذي نشرته الدار في 18سبتمبر/أيلول الجاري "من بين الأعمال الفنية التي ظهرت في كادر مقابلة الدكتور معتوق ملصق فني لـ عامر الشوملي بعنوان Visit Palestineفوجئنا بعد رفع حلقة البرنامج على حساب سكاي نيوز عربية على موقع انستغرام بأن العمل الفني المذكور تم تحويره لتصبح الجملة الظاهرة أسفل الملصق Visit Lebanon ". وتابعت الدار في بيان نشرته باللغتين الإنجليزية والعربية أنها تعتبر ذلك اعتداء مشين طال العمل الفني كما مس بركن من أركان أنشطة المؤسسة، واصفة إياه بأنه تصرف يفتقر لأبسط أخلاقيات الصحافة المهنية.

ولفتت إلى أنها أرسلت نسخة من البيان إلى محطة سكاي نيوز عربية، كما نشرت الدار صورة "لقطة شاشة" للفبركة قالت إنها أخذتها عند الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة عصراً في يوم الجمعة الموافق 18سبتمبر/أيلول الجاري، قبل حذف القناة لمقطع الفيديو في وقت لاحق من اليوم نفسه.

  

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة