` `

الفيديو ليس لجسر الملك سلمان الذي يربط بين مصر والسعودية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 أكتوبر 2020
الفيديو ليس لجسر الملك سلمان الذي يربط بين مصر والسعودية
الفيديو لجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لجسر الملك سلمان الذي يربط بين مصر والسعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، مقطع فيديو لجسر في البحر، ادعت أنه لجسر الملك سلمان الذي يربط بين مصر والسعودية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه مضلل، إذ أن الفيديو نُشر عام 2018، أثناء العمل على بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، في الكويت.

وافتتحت الكويت الجسر بتاريخ 1 مايو/أيار 2019، وهو رابع أطول جسر بحري في العالم، والذي يصل طوله إلى 36 كيلومتراً، بتكلفة حوالي 904 ملايين دينار كويتي. ويربط الجسر مدينة الكويت بمنطقة الصبية الجديدة الواقعة في الشمال الغربي.
ونفى مصدر مسؤول في وزارة النقل المصرية، لصحيفة عكاظ السعودية، صحة هذا الفيديو، عندما تداول  على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2018، مع الادعاء نفسه. وأكد أن العمل لم يبدأ على الجسر حتى الآن، مشيراً إلى أن ما تم تداوله غير صحيح.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أعلن عن اتفاقه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على بناء الجسر الذي يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر، وذلك خلال القمة المصرية السعودية في القاهرة، في أبريل/نيسان عام 2016. وقال السيسي إن الجسر سيحمل اسم جسر الملك سلمان.
ولم تعلن مصر أو السعودية حتى الآن عن البدء في بناء المشروع، ومن المتوقع أن يستغرق بناء الجسر الذي ستموله الحكومة السعودية ما يقارب 5-8 أعوام، بتكلفة متوقعة تتراوح بين 4-5 مليارات دولار أميركي، كما يتوقع أن يصل طول الجسر بين 7 إلى 10 كم. ومن المفترض أن يربط الجسر، بين شمال غرب السعودية في منطقة تبوك الواقعة على البحر الأحمر بمحافظة جنوب سيناء في شمال شرق مصر، ويمر بمدينة شرم الشيخ المصرية. كما يسمح بمرور السيارات، مع سكة قطار لنقل البضائع والركاب.

 

اقرأ/ي أيضاً:

لم يتنبأ مسلسل سيمبسون بصورة ترامب والملك سلمان والسيسي

هذا المقطع ليس لتلاوة قرآنية بصوت الملك سلمان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة