` `

لم يتحدث جو بايدن لسي إن إن عن قضيّة رفع السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب

مريم هواري مريم هواري
سياسة
22 أكتوبر 2020
لم يتحدث جو بايدن لسي إن إن عن قضيّة رفع السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب
لم يتحدث بايدن لوكالة سي إن إن حول الموضوع (Getty)

الادعاء

المرشح للرئاسة الأميركية جو بايدن لوكالة سي إن إن، يطلب من الشعب الأميركي اعتبار ما قام به ترامب نقطة سوداء بابتزاز دولة فقيرة مثل السودان من أجل أصوات في قضية تمت تبرئة الدولة منها قضائياً.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بتاريخي 21 و22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تصريحاً نُسب للمرشّح للرئاسة الأميركية، جو بايدن، لوكالة سي إن إن، مفاده أنّه يطلب من الشعب الأميركي اعتبار ما قام به ترامب نقطة سوداء بابتزاز دولة فقيرة كالسودان، من أجل أصواتٍ في قضيّة تمت تبرئتها منها قضائيّاً، بالإشارة إلى اشتراط الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من السودان، دفع 335 مليون دولار كتعويضات لعائلات القتلى الأميركيين في تفجيراتٍ ادّعت الولايات المتّحدة أنّه كان للسودان علاقة بها، من أجل إزالتها من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبيّن أنه زائف. إذ لم تنشُر وكالة سي إن إن أيّ تصريحٍ لجو بايدن حول الموضوع، كما لم يصرّح مؤخّراً حول قرار الإدارة الأميركية الحالية بخصوص السودان.

ويُشار إلى أن المحاكم الأميركية لم تبرّئ السودان، إذ أصدرت المحكمة العليا الأميركية قراراً، بتاريخ 18 مايو/أيار من العام الجري، يقضي بدفع السودان تعويضات عقابية لعائلات القتلى الأميركيين في قضية تفجيرات تنظيم القاعدة لسفارتين أميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.

اقرأ/ي أيضاً:

لم يصرّح الريسوني أن محاربة اقتصاد تركيا مخالفة دينية

لم يقل أردوغان أنه سيحرر فلسطين بعد تحرير مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة