` `

ترجمة مفبركة لكلمة الرئيس الفرنسي خلال جنازة المدرس صامويل باتي

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
1 نوفمبر 2020
ترجمة مفبركة لكلمة الرئيس الفرنسي خلال جنازة المدرس صامويل باتي
تمت الترجمة لخدمة سياق ووجهة نظر محددة (Getty)

الادعاء

الرئيس الفرنسي في كلمة له بحسب الترجمة الصوتية باللغة العربية يصف المسلمين بالمنافقين ويرفض الاعتذار لهم، ويقارن إهانة فرنسا للنبي، بإهانات تاريخية أخرى من الصحابة.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعيّ فيسبوك ويوتيوب، في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جنازة المدرس الفرنسي صامويل باتي بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وتفاعل مع مقطع الفيديو الآلاف من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

 وأُضيفت ترجمة صوتية لمقطع الفيديو توضح كلمة ماكرون باللغة العربية، وبحسب الترجمة ينتقد ماكرون المسلمين ويصفهم بالمنافقين عدة مرات، ويذكر شواهد من التواريخ عن إهانة النبي محمد من قبل عمر بن الخطاب والسيدة عائشة، ودعا ماكرون_بحسب الترجمة_ في كلمته لمقاطعة عائشة وعمر كشخصيات تاريخية على غرار ما يفعله المسلمون حين يخرجون في مظاهرات ضد فرنسا، ورفض في نهاية كلمته الاعتذار إلى المسلمين.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الترجمة ووجدها مفبركة بالكامل، فالرئيس الفرنسي لم يقل هذه العبارات أو يأتي على تفنيد هذه الأفكار، بل هو "دوبلاج" صوتي، أُضيفت إليه مقاطع فيديو لأحاديث دينية من شيوخ دين لإثبات وجهة نظر دينية معينة، وفي سياق محدد.

وكان الرئيس الفرنسي في كلمته  قال بحسب موقع فرانس24 إن فرنسا ستحمي المدرسين في مؤسساتهم التعليمية أو خارجها، مؤكداً أيضاً أن الإسلاميين لن "يقتلوا مستقبل فرنسا"، مشيداً بوجود "أبطال هادئين" مثل صامويل باتي لحمايتها.

وقال ماكرون إن باتي "ضحية أخرى للإرهاب"، رغم أنه "لم يكن عدوا بالنسبة للإرهابيين"، و"لم يكن عدوا للديانة التي يستخدمونها لتدبير وتنفيذ جرائمهم".

وأضاف ماكرون عن باتي "كان يقرأ القرآن ويحترم تلاميذه بمختلف عقائدهم، وكان مهتماً بالحضارة الإسلامية"، وتابع: "لكنه قُتل بسبب ذلك كله، إذ أنه يجسد الجمهورية والحرية التي تنتشر في المدارس يوماً بعد يوم".

وأضاف الرئيس الفرنسي أمام نحو 400 شخصاً خلال التأبين "سنظل مدافعين عن الحرية التي كنت تعلّمها وعن العلمانية، ولن نتخلى عن نشر الرسومات الساخرة، وسنمنح الشباب الفرنسي كل الفرص التي تسمح بها الجمهورية من دون أيّ تمييز".

اقرأ/ي أيضاً:

هذا الفيديو ليس للحظة اعتقال الشاب الذي قتل المدرس الفرنسي

الفيديو ليس لمسلمين ثاروا في فرنسا ضد ماكرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة