` `

خريطة ناسا للحرائق ليست ظاهرة غريبة

عائشة غربي عائشة غربي
تكنولوجيا
8 نوفمبر 2020
خريطة ناسا للحرائق ليست ظاهرة غريبة
تعتمد ناسا على برنامج لرصد الحرائق (فيسبوك)

الادعاء

صور خريطة تابعة لوكالة ناسا، تظهر الآلاف من الحرائق في مناطق مختلفة من العالم خلال 24 ساعة الأخيرة، في ظاهرة غريبة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خريطة لوكالة ناسا، تظهر حرائق في دول مختلفة من العالم في الوقت نفسه، وادعت أنها ظاهرة غريبة.

1.PNG

2.PNG

3.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من صورة الخريطة المتداولة وتبين أن الادعاء مضلل، إذ إنّ خريطة الحرائق ظاهرة عادية معتمدة منذ سنوات وليست غريبة. فقد عملت وكالة ناسا الفضائية على تطوير نظام معلومات الحرائق لإدارة الموارد (FIRMS) بهدف توفير مواقع حرائق لمديري الموارد الطبيعية الذين واجهوا تحديات في الحصول على معلومات الحرائق من الأقمار الصناعية في الوقت المناسب. ووجد "مسبار" أن صور الخريطة المتداولة على أنها للـ24 ساعة الفائتة، قديمة وتعود لبيانات يوم 12 سبتمبر/أيلول الفائت.

01.PNG

وُيوزع نظام المعلومات، بيانات الحرائق النشطة في الوقت الفعلي القريب (NRT) في غضون 3 ساعات من مراقبة القمر الصناعي، بالاعتماد على مقياس التصوير الطيفي ذي الدقة المتوسطة (MODIS) ومجموعة مقياس الإشعاع المرئي للتصوير بالأشعة تحت الحمراء (VIIRS).

0.PNG

00.PNG

وفق ناسا لا يمكن تحديد الحجم الدقيق للحريق، لكنها تؤكد أن كل علامة بكسل فيها حريق واحد على الأقل. وقد يكون ذلك ناتجاً عن  نشاط بركاني، حريق غابات، أو آبار لاستخراج الغاز.

واعتمدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (UN FAO) نسخة من البرنامج في مشاريعها، لتقدم معلومات للرصد المستمر وحالات الطوارئ إلى منظمات الأمم المتحدة الأخرى بالإضافة إلى توفير المعلومات لعامة الناس.

اقرأ/ي أيضاً
صورة مفبركة تدّعي أن الأرض مسطحة

لم تصرح وكالة ناسا بأن قمراً صناعياً سيسقط على الأرض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة