` `

ترامب لم يغرد على تويتر أنه سيعفو عن الممثل بيل كوسبي

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
15 ديسمبر 2020
ترامب لم يغرد على تويتر أنه سيعفو عن الممثل بيل كوسبي
أدين الممثل بيل كوسبي الذي اشتهر بالمسلسل الكوميدي "عرض كوسبي" بتهمة التحرش الجنسي (فيسبوك)

الادعاء

ترامب يقرر العفو عن الممثل من أصل أفريقي بيل كوسبي المدان في السجن بتهمة التحرش الجنسي.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في اليومين الأخيرين، تغريدةً للرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال فيها إنه قرر العفو عن الممثل الكوميدي الأميركي من أصل أفريقي بيل كوسبي، ولقبه بوالد أميركا، إذ كان كوسبي أدى دور الأب في المسلسل الكوميدي الشهير "أطفال كوسبي"، تلاه مسلسل "عرض كوسبي"، وكلاهما استمرا نحو عشرين سنة.

التغريدة تقول: "من بين أمور أخرى، أفكر في العفو الكامل عن والد أمريكا، بيل كوسبي العظيم الذي على الأرجح بريء تماماً. حزين لأننا نعيش في بلد يوجد فيه رجال عظماء مثل "دكتور" كوسبي في السجن بينما هيلاري المعوجة ليست كذلك".

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التغريدة ووجد أنها مفبركة؛ فهي عبارة عن صورة منتشرة، تبدو وكأنها تغريدة من حساب الرئيس الأميركي ترامب، إلا أن التغريدة المزعومة لا تظهر خلال التسلسل الزمني في حساب ترامب الموثق على موقع تويتر بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كما لا تظهر في قاعدة البيانات التي تجمع تغريدات ترامب كمبادرة، أو في موقع أرشيفي يخزّن تغريداته المحذوفة.

 ومن المعروف أن موقع تويتر يحتفظ بنسخ عن التغريدات، خاصةً التي لاقت تفاعلاً كبيراً ومن حسابات موثقة، وإذا تم حذفها تظل التغريدة موجودة على شكل رابط في محرك البحث غوغل، إلا أنه لم يتم العثور على تغريدة مماثلة.

 وفي حلول منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري كان بالفعل الرئيس ترامب أصدر برقية عن نيته العفو عن عدد من المدانين في السجن قبل أن تنتهي فترة رئاسته، ما أثار كثيراً من الجدل في أميركا، وبحث "مسبار" عن اسمه في قائمة العفو وليام هنري كوسبي ولم يكن الممثل التلفزيوني الذي أُدين بالسجن لحوالي 10 سنوات بسبب التحرش الجنسي ضمن هذه القائمة.

اقرأ/ي أيضا

لم يقل ترامب إن أميركا أصبحت من دول العالم الثالث

ترامب لم يغرد: دمي هو اللقاح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة