` `

الممرضة لم تمت بعد تلقيها لقاح فايزر بل فقدت الوعي لعارض صحي

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
19 ديسمبر 2020
الممرضة لم تمت بعد تلقيها لقاح فايزر بل فقدت الوعي لعارض صحي
الممرضة لم تمت بل عادة ما يصيبها فقدان الوعي بمجرد تعرضها للألم (Getty)

الادعاء

ممرضة تموت مباشرة على الهواء بعد أخذها لقاح فايزر ضد فايروس كورونا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 18ديسمبر/كانون الأول الجاري، مقطع فيديو لممرضة تفقد الوعي على الهواء مباشرة. وادعت الحسابات أن الممرضة توفيت عقب تلقيها للقاح فايزر ضد فايروس كورونا المستجد، كما ادعت حسابات أخرى أن اللقاح تسبب في فقدان الممرضة لوعيها.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الممرضة لم تلقَ حتفها بعد تلقي لقاح كوفيدـ19على الهواء مباشرة، بل فقدت الوعي نتيجة عملية التطعيم وليس بسبب اللقاح نفسه.

وصرحت مديرة الممرضين تيفاني دوفر لقناة WTVC، أنها تعاني من حالة صحية تسبب لها الإغماء عند الشعور بالألم، أو ما يسمى Vasovagal syncope، ولم تتفاجأ بما حدث لها. ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، يمكن أن يحدث الإغماء بعد العديد من التطعيمات والإجراءات الطبية كالحقن.

 وعلى الرغم من تعدد أسباب الإغماء، إلا أنه عادة ما يحدث بسبب الألم أو القلق. وصرح أطباء CHI Memorial لقناة WTVC إن مثل هذه الحالة الطبية اعتيادية، وقال الطبيب جيسي تاك المدير الطبي لطب الرعاية الحرجة في CHI Memorial "إنه رد فعل يمكن أن يحدث كثيراً مع أي لقاح أو حقنة".

وأضاف تاكر "لا يوجد سبب للشك في أن الحادثة بسبب اللقاح، على الإطلاق".

يحدث الإغماء الوعائي المبهم Vasovagal syncope، عندما يتسبب شيء ما بتحفيز الجهاز العصبي للجسم لإبطاء معدل ضربات القلب وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض سريع في ضغط الدم وحرمان الدماغ من الأكسجين، الأمر الذي يتسبب بفقدان الوعي.

الجدير بالذكر أن التجارب السريرية للقاح شركة "فايزر"، لم تظهر أي أعراض جانبية خطيرة. وكانت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً هي الاحمرار في موضع الحقن والإرهاق والصداع وآلام العضلات والقشعريرة وآلام المفاصل والحمى. ولم تتضمن الأعراض فقدان الوعي.

اقرأ/ي أيضا:

بيل غيتس لم يرفض تطعيم أطفاله باللقاح

لقاحات كورونا ما تزال قيد الدراسة في سويسرا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة