` `

الصور ليست لشحنة مسدسات ضُبطت في مصر قبل احتفالات رأس السنة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 ديسمبر 2020
الصور ليست لشحنة مسدسات ضُبطت في مصر قبل احتفالات رأس السنة
الأسحلة ضُبطت في ليبيا (فيسبوك)

الادعاء

ضُبطت أربع سيارات دفع رباعى في حلايب تحمل 136 كرتونة بها مسدسات 9م كل كرتونة بها 27 مسدساً،  و879 ألف طلقة، فى محاولة لتسلل العناصر الإرهابية ودخول الشحنة إلى مصر لاستخدامها فى عمليات إرهابية في احتفالات السنة الميلادية الجديدة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً قالت إنها لصناديق من الكرتون تحوي مسدسات، تم ضبطها من قبل وزارة الداخلية المصرية، أثناء محاولة تسلل عناصر إرهابية إلى مصر لاستخدامها فى عمليات إرهابية خلال احتفالات رأس السنة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة، واتضح أنها مضللة، فهي قديمة، ولم تنشرها وزارة الداخلية المصرية عبر موقعها الرسمي أو على صفحتها في موقع فيسبوك.

وكانت  الصور نُشرت للمرة الأولى  في يناير/كانون الثاني عام 2019 في وسائل إعلام ليبية وعربية، مع خبر يفيد بضبط صناديق تحوي أسلحة تركية داخل حاوية بميناء مصراتة الليبي، ولم يتسنَ لـ"مسبار" التأكد من صحة المعلومات الواردة في الخبر.

ثم نُشرت الصور بطريقة تعبيرية في شهر مايو/أيار من العام الجاري، على مواقع إخبارية، مع خبر يتحدث عن ضبط أسلحة تركية الصنع في ولاية القضارف السودانية. ما يؤكد أن الصور قديمة وليست في مصر.

افرأ/ي أيضا:

صورة لانسحاب قوات أميركية من العراق وليست للجيش الجزائري

هذه الصورة ليست للشهيد علاء الصباغ كما أنها ليست في صعيد مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة