` `

فيديو قديم وليس لسامح شكري في القمة الخليجية الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 يناير 2021
فيديو قديم وليس لسامح شكري في القمة الخليجية الأخيرة
المقطع الأصلي يعود لمجلس جامعة الدول العربية في مقرها في القاهرة عام 2017 (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو لوزير الخارجية المصري سامح شكري يوجه فيه الحديث لمندوب قطر في القمة الخليجية الـ41/ في اجتماع حديث لجامعة الدول العربية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 1 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو لوزير الخارجية المصري سامح شكري، ادعت أنه يصوّر رده على مندوب قطر في القمة الخليجية الـ41، المعروفة بقمة العلا، في حين ادعى بعض الناشرين أن المقطع لشكري وهو يرد على مندوب وزارة الخارجية القطرية في اجتماع حديث لجامعة الدول العربية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن المقطع الأصلي قديم ويعود للدورة الـ 148 لمجلس جامعة الدول العربية في مقرها في العاصمة المصرية القاهرة، بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول عام 2017. ويصوّر رد وزير الخارجية المصري سامح شكري على مندوب دولة قطر آنذاك. وبحسب وكالة الأناضول، فقد شارك في الدورة الـ 148 حينها  15 من وزراء الخارجية والدولة للشؤون الخارجية للدول العربية، بينها قطر التي ترأس وفدها سلطان بن سعد المريخي.

ويأتي تداول المقطع على أنه حديث، بعد انطلاق أعمال القمة الخليجية الـ 41 في مدينة العلا السعودية يوم 5 يناير الجاري، والتي أسفرت عن ما بات يعرف بالمصالحة الخليجية بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والإمارت والبحرين ومصر من جهة، وبين قطر من جهة أخرى بعد انقطاعها منذ يونيو/حزيران عام 2017.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لسيدتين يابانيتين وليست لمصريتين في الخمسينيات
الصور من تشاد وليست من وادي الجمال في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة