` `

الصور المتداولة قديمة ولا أنباء مؤكدة عن اغتيال الشيخ المعيقلي

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
7 يناير 2021
الصور المتداولة قديمة ولا أنباء مؤكدة عن اغتيال الشيخ المعيقلي
جميع الصور المتداولة قديمة ومضللة (فيسبوك)

الادعاء

صور  توثق محاولة اغتيال الشيخ السعودي ماهر المعيقلي بتفجير سيارته.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 6 يناير/كانون الثاني الجاري، ثلاثة صور لسيارة مشتعلة، مرفقةً بتعليق يفيد أنها توثق محاولة فاشلة لاغتيال الشيخ السعودي ماهر المعيقلي بتفجير سيارته، وأن المعيقلي نجا -بحسب الادعاء- لأنه لم يكن داخل السيارة لحظة تفجيرها.

A picture containing text, barbecue, kitchen appliance

Description automatically generated

A picture containing text, nature, barbecue

Description automatically generated

A picture containing text, indoor

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول عن محاولة اغتيال المعيقلي حديثًا، ولكن لم يعثر على أية أنباء مؤكدة في الصحف السعودية أو من الجهات الرسمية تدعم صحته. ووجد أن جميع الصور المتداولة قديمة ومضللة، وفيما يلي حقيقتها كما توصل لها "مسبار".

أرشد البحث العكسي عن هذه الصورة على موقع TneEye إلى العديد من الصحف العربية وغير العربية التي نشرتها مع خبر تفجير كنيسة القديسين في مدينة الاسكندرية المصرية في يناير/كانون الثاني عام 2011، وعلّقت بأن ملكية الصورة تعود لوكالة EPA، وبالبحث في موقع الوكالة باستخدام بعض الكلمات المفتاحية، وجد "مسبار" الصورة الأصلية مرفقة بتعليق "شهود عيان أفادوا أن السيارة كانت مصطفة خارج الكنيسة وانفجرت بعد وقت قصير من حلول منتصف الليل".

Graphical user interface, website

Description automatically generated

نُشرت الصورة الثانية في موقع المصوّر الفوتوغرافي جوش سيسك، في شهر يونيو/حزيران عام 2010، وأشار المصور في تعليق أنها تعود إلى حادثة احتراق سيارة في منطقته السكنية، وأن المزيد من صور الحادثة موجودة في رابط مرفق، وبتتبع الرابط تبين أن سيسك وثّق الحادثة بسبعة صور على أنها من حي ماونت فيرنون في مدينة بالتيمور في ولاية ميريلاند الأميركية، وأنها وقعت بتاريخ 24 يونيو 2010.

A picture containing graphical user interface

Description automatically generated

أما الصورة الثالثة، فإن أقدم تاريخ نُشرت فيه يعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2010، ووفقًا لأرشيف موقع أميركي يصف نفسه أنه مختص بتقديم معلومات عن القيادة في ولاية شيكاغو الأميركية، فإنها تعود لواقعة انفجار سيارة في حي إرفينغ بارك في شيكاغو.

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست من احتفالات قطريين بالمصالحة الخليجية

فيديو قديم وليس لسامح شكري في القمة الخليجية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة