` `

الصورة لمحاولة انقلاب في إسبانيا عام 1981 وليست لاقتحام الكونغرس عام 1814

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
7 يناير 2021
الصورة لمحاولة انقلاب في إسبانيا عام 1981 وليست لاقتحام الكونغرس عام 1814
فشلت محاولة الانقلاب بعد أوامر الملك بالتصدي لها (تويتر)

الادعاء

صورة تاريخية نادرة لاقتحام الكونغرس الأميركي على يد الاحتلال البريطاني في عام 1814.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 7 يناير/كانون الثاني الجاري، صورة ادعت أنها لاقتحام الكونغرس الأميركي على يد الاحتلال البريطاني في عام 1814.


تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة وليست لاقتحام الكونغرس من قبل الاحتلال البريطاني عام 1814، وتعود الأصلية إلى محاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة في إسبانيا، في 23 فبراير/شباط عام 1981، والمعروفة باسم 23-إف، بعد أن اقتحمت مجموعة من حوالي 200 جندي وضباط الحرس المدني شبه العسكريين، بقيادة المقدم أنطونيو تيجيرو مولينا، البرلمان الإسباني، أثناء تسليم السلطة إلى رئيس الوزراء الجديد، ليوبولدو كالفو سوتيلو. واحتجزوا حوالي 350 نائبًا كرهائن. وسيطر "المتمردون" في مدريد على محطات الإذاعة والتلفزيون الوطنية، وفي فالنسيا، أمر الجنرال ديل بوش، الدبابات بالنزول إلى الشوارع، وأعلن حالة الطوارئ.

وكان التلفزيون ينقل حادثة محاولة الانقلاب التي فشلت بعد كلمة ألقاها الملك الإسباني خوان كارلوس رفض فيها الانقلاب وامتثلت له السلطة في مدريد، فاستسلم الضباط، ونُقلوا إلى السجن.
يُذكر أنه وفق المؤرخين، يعد اقتحام الكونغرس أمس الأربعاء، ثاني اقتحام في تاريخه، بعد أن أحرقه البريطانيون عام 1814، لدى غزوهم مدينة واشنطن، خلال حرب 1812، وأنقذت عاصفة مطرية المبنى من الاحتراق الكامل.

ويشار إلى أن مانويل باريوبيدرو، فاز بجائزة "World Press Photo" لالتقاطه الصورة التي وصفت بالدراماتيكية.

اقرأ/ي أيضًا
صورة أوباما وهو يبكي قديمة وليست بعد اقتحام الكونغرس

فيديو ظهور باتمان قديم وليس من اقتحام مناصري ترامب للكونغرس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة