` `

الصورة من إيران وليست من مستشفى بالمنوفية في مصر

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
7 يناير 2021
الصورة من إيران وليست من مستشفى بالمنوفية في مصر
ممرض إيراني يحتضن والدته المصابة بكورونا قبل وفاتها (فيسبوك)

الادعاء

مريضة بفايروس كورونا في أحد مستشفيات المنوفية، عجز الفريق الطبي عن إنقاذها، وابتعدوا عنها فاحتضنها إبنها الممرض في المستشفى غير مبال بالعدوى وتوفيا سويًّا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، منذ أمس الأربعاء، صورة لشاب يحتضن سيدة داخل أحد المستشفيات، وادعى ناشرو الصورة أنها من أحد مستشفيات محافظة المنوفية في مصر لسيدة ثبتت إصابتها بفايروس كورونا، وأنَّ الفريق الطبي عجز عن إنقاذها، وابتعد عنها خوفًا من الإصابة؛ فاحتضنها نجلها الذي يعمل ممرضًا في نفس المستشفى وأنهما فارقا الحياة معًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة والقصة المصاحبة لها وتبين أنها مضللة، إذ إنَّ الصورة ليست من أحد مستشفيات محافظة المنوفية المصرية. وبالبحث تبيَّن أنَّ الصورة من مدينة جوانرود الإيرانية وتم تداول الصورة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول الفائت على حساب ممرضة تُدعى مريم توانا على موقع تويتر، ونقلت عنها مواقع إخبارية عديدة، وذكرت المواقع الإيرانية أنَّ الصورة لممرض إيراني يُدعى صلاح الدين محمد خاني وهو يحتضن والدته لآخر مرة، وكان لقاءً أخيرًا بين الأم المصابة بفايروس كورونا وابنها الممرض الذي عجز عن إنقاذ والدته، فاكتفى باحتضانها. كما لم تذكر وسائل الإعلام أيّ خبرٍ عن وفاة الشاب بينما أكدت وفاة والدته.

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم و ليس لاحتفال بالمصالحة الخليجية في قطر

الإبرة دخلت ذراع هاريس ولا دليل على تزييف تلقيها اللقاح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة