` `

صورة أوباما وهو يبكي قديمة وليست بعد اقتحام الكونغرس

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
7 يناير 2021
صورة أوباما وهو يبكي قديمة وليست بعد اقتحام الكونغرس
الصورة لأوباما خلال خطاب له حول أحداث نيوتاون (رويترز)

الادعاء

الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، يبكي بعد أحداث اقتحام الكونغرس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 7 يناير/كانون الثاني الجاري، صورة للرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما وهو يبكي، وادعت أنها التقطت بعد أحداث اقتحام الكونغرس الأميركي.


تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنًها مضللة وليست لأوباما بعد أحداث اقتحام الكونغرس، وتعود الصورة الأصلية إلى عام 2016، حين مسح الرئيس أوباما دموعه أثناء إلقائه خطابًا أمام عائلات ضحايا عملية إطلاق النار في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في عام 2012 في نيوتاون، وأعلن حينها عن إجراءات جديدة لمعالجة قضية السلاح.

يُذكر أنّ المئات من أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اقتحموا مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، يوم أمس الأربعاء، بدعوة منه لمنع ما وصفها بسرقة الانتخابات. وعلق الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ جلسة التصديق المشتركة على فوز جو بايدن عقب هذا الاقتحام، قبل أن يستأنف أعماله بعد ساعات من دخول المحتجين للمبنى. وصادق، الخميس على فوز جو بايدن بأكثر من 270 صوتًا بالمجمع الانتخابي وهو الحد المطلوب للمرشح للفوز بسباق الرئاسة الأميركية.

وقال أوباما، في تعليقه على الأحداث، إنّ أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول حين اقتحمه أنصار دونالد ترامب "مخزية" لكنها ليست "مفاجئة".

اقرأ/ي أيضًا
الفيديو قديم وليس لهروب نانسي بيلوسي بعد اقتحام الكونغرس

فيديو ظهور باتمان قديم وليس من اقتحام مناصري ترامب للكونغرس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة