` `

الفيديو قديم لفيضانات في البحرين وليس المغرب

فيضانات حدثت نتيجة أمطار غزيرة في البحرين.
فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يناير 2021
الفيديو قديم لفيضانات في البحرين وليس المغرب
فيضانات حدثت نتيجة أمطار غزيرة في البحرين (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يصوّر شخصًا يقود مركبة مائية في فيضانات أمطار مدينة الدار البيضاء في المغرب، أو في العاصمة اللبنانية بيروت وفي قطر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 7 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو قال ناشروه إنه لشخص يقود مركبة مائية (جيت سكي) وسط فيضانات نتجت عن مياه الأمطار في مدينة الدار البيضاء المغربية، كما تداوله آخرون منذ عام 2018 على أنه في العاصمة اللبنانية بيروت وفي قطر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، فبعد تقطيعه إلى صور واستخدامها في البحث العكسي، تبين أن المقطع الأصلي قديم ونُشر لأول مرة في شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، على أنه لفيضانات حدثت نتيجة أمطار غزيرة في البحرين.

وبمزيد من البحث عن الأبنية وواجهة المقهى التي ظهرت في المقطع المتداول، عثر "مسبار" عبر خرائط غوغل على موقع التصوير الكائن في شارع الاستقلال الذي يقع في منطقة الرفاع الشرقي داخل البحرين.

وبحسب صحيفة مرآة البحرين، فإن هطول الأمطار المستمر والغزير حينها، أدى إلى شلل في الحركة المرورية في شارع الاستقلال ودوار ألبا بعد أن ارتفع منسوب المياه ليغطي السيارات.

ويأتي تداول المقطع على أنه حديث، بعد أن أغرقت الفيضانات مدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء الفائت، جراء التساقطات المطرية القوية التي سجلتها المدينة في وقت قياسي، ما أدى لتكبد المواطنين خسائر في ممتلكاتهم فضلًا عن الأضرار التي عرقلت حركة السير.

اقرأ/ي أيضاً:

فيديو قديم من خطبة جمعة في المغرب ولا علاقة له بالتطبيع

الفيديو ليس لاحتفال في تل أبيب بعد تطبيع المغرب مع "إسرائيل"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة