` `

الصورة لا تجمع الأمير فهد مع مارغريت تاتشر حين كانت طالبة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
9 يناير 2021
الصورة لا تجمع الأمير فهد مع مارغريت تاتشر حين كانت طالبة
الصورة للأمير فهد مع طالبة في ثانوية الفتيات في لندن (Getty)

الادعاء

صورة تجمع الأمير فهد آل سعود برئيسة وزراء بريطانيا مارغريت هيلدا تاتشر، عندما كانت طالبة في الثانوية.  

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، حديثَا ومنذ عام 2016، صورة قال ناشروها إنها للقاء جمع الأمير فهد آل سعود برئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر في المدرسة حين كانت طالبة، بينما كان هو وزيرًا للمعارف.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، وليست للقاء وزير المعارف السعودي، الأمير فهد آل سعود برئيسة الوزراء مارغريت تاتشر، إذ إنً الطفلة التي تظهر في الصورة وفق وكالة غيتي، هي الطالبة ريتا برايس صاحبة 14 عامًا وتدرس في ثانوية كيدبروك للفتيات في العاصمة البريطانية لندن، خلال جولة قام بها الأمير فهد، الذي كان شقيق الملك حينها، ووزير التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وربما كان يقارن فيها بين طرق التدريس بين دول الشرق والغرب.

كما أن فارق السن بين تاتشر والأمير هو سنتين فقط، إذ ولدت الأخيرة عام 1925، أما تاريخ ولادة الأمير فهد فهو عام 1923، وهو ما يتعارض مع أن تكون تاتشر طالبة ثانوية بينما يبدو هو شابًا ووزيرًا.

الجدير بالذكر أن مارغريت تاتشر توفيت عام 2013، وكانت رئيسة وزراء بريطانيا في الفترة التي امتدت من عام 1979 إلى 1990، وزعيمة حزب المحافظين من 1975 إلى 1990، وهي أول امرأة تولت رئاسة وزراء بريطانيا. وكانت العهدة الأطول خلال القرن العشرين، وقد لازمها لقب "المرأة الحديدية" الذي عرفت به باعتبارها أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ بريطانيا.

ويعد الملك فهد آل سعود الذي توفي عام 2005، خامس ملوك السعودية وأولهم اتخاذًا للقب خادم الحرمين الشريفين. تولى مقاليد الحكم في 13 يونيو/حزيران عام 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمحاولة انقلاب في إسبانيا عام 1981 وليست لاقتحام الكونغرس عام 1814

الصورة لسيدتين يابانيتين وليست لمصريتين في الخمسينيات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة