` `

هذه الصورة ليست لنفق عثر عليه الجيش المصري في سيناء

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
9 يناير 2021
هذه الصورة ليست لنفق عثر عليه الجيش المصري في سيناء
يعد من أطول الأنفاق التي اكتشفت بين الولايات المتحدة والمكسيك (فيسبوك)

الادعاء

الجيش المصري يكتشف نفقاً أثناء اقتحام قرية المقاطعة بالشيخ زويد في شمال سيناء ويعثر بداخله على صاروخ وعبوات ناسفة ومتفجرات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي منذ الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، صورة لأحد الأنفاق مع تعليق مصاحب بأنه نفق اكتشفه الجيش المصري حديثًا في قرية المقاطعة في الشيخ زويد شمال سيناء أثناء حملة مداهمات لإحباط أي مخططات إرهابية.

 وقال ناشرو الصورة إن قوات الجيش المصري عثرت بداخل النفق على صاروخ ومتفجرات وعبوات ناسفة ومواد تستخدم لتصنيعها.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة، وتبين أن التعليق المصاحب لها مضلل، فليس له أثر في الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية أو عبر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية المصرية أو أي وسيلة إعلامية أخرى.

 وعبر البحث العكسي عن الصورة المتداولة تبين أن مكانها ليس مصر، بل تعود إلى الحدود المكسيكية الأميركية في يناير/كانون الثاني من العام الفائت، عندما اكتشفت سلطة الجمارك الأميركية أطول نفق تهريب، وأعلنت السلطات آنذاك أن النفق يصل طوله إلى ثلاثة أرباع الميل ويحتوي على سكة حديدية وخطوط كهرباء، ونظام تهوية ومصعد.

 ويمتد من مستودع في مدينة تيخوانا المكسيكية حتى منطقة سان دييغو جنوب ولاية كاليفورنيا في أميركا، وأعلن المسؤولون أنه تم العثور على 15 نفقًا متطورًا على حدود كاليفورنيا مع المكسيك منذ عام 2006، ولكن هذا النفق يُعد الأطول على الإطلاق.

اقرأ/ي أيضا:

الصورة ليست لعسكري مصري في جبل سانت كاترين

مصر لم تُغرق سفينة محملة بالأسلحة متجهة من تركيا إلى سيناء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة