` `

الصورة لا تعود إلى مسؤولة عسكرية محجبة في سلاح الجو الأميركي

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
15 يناير 2021
الصورة لا تعود إلى مسؤولة عسكرية محجبة في سلاح الجو الأميركي
الصورة عدلت على شبكة الانترنت منذ عام 2009 (فيسبوك)

الادعاء

اللواء فاطمة البعداني قائد القوة الجوية الثانية عشرة، القوات الجوية الأميركية. فاطمة هي أول امرأة تتولى قيادة سلاح الجو الثاني عشر، وهو جناح جوي مقاتل. وهي أيضًا أول جنرال مسلم في القوات الجوية الأميركية، فضلًا عن كونها أعلى رتبة تتقلدها امرأة مسلمة محجبة من أصل يمني داخل سلاح الجو الأميركي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً ومنذ عام 2018، صورة لامرأة محجبة تبدو في الزي العسكري، وخلفها العلم الأميركي، وكتبت المنشورات "فاطمة أول امرأة تتولى قيادة سلاح الجو الثاني عشر، وهو جناح جوي مقاتل، وأول جنرال مسلم في القوات الجوية الأميركية، فضلًا عن كونها أعلى رتبة تتقلدها امرأة مسلمة محجبة من أصل يمني داخل سلاح الجو الأميركي".

L’image contient peut-être : 1 personne
 

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من صحة الصورة والخبر، ووجدهما كاذبين، فالصورة تم تعديلها عن صورة أصلية تعود إلى اللواء ليندا همينغر في سلاح الجو الأميركي، كما أنه لا يوجد لواء بالسلاح الجوي الأميركي باسم فاطمة البعداني.

وكانت الصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قام أحد الحسابات على موقع ديفيان آرت بنشرها عام 2009 وكتب عليها " محجبة في سلاح الجو الأميركي".

والجدير ذكره أن سلاح الجو الأميركي كلف العام الفائت أول داعية دين مسلمة، موضحاً أن القوات الجوية تعين قساوسة من جميع الأديان في الخدمة الدينية لدعم الاحتياجات الروحية للطيارين الذين يحملون أديان وأصول قومية مختلفة.

 

اقرأ/ي أيضا:

لم يزوّد سلاح الجو السعودي مصر بأربعين طائرة

أول سيدة تقود طائرة مقاتلة في العالم تركية وليست جزائرية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة