` `

الصورة قديمة وليست لترامب وهو يستعد للكشف عن مستندات التواطؤ مع روسيا

محمد منصور محمد منصور
سياسة
17 يناير 2021
الصورة قديمة وليست لترامب وهو يستعد للكشف عن مستندات التواطؤ مع روسيا
الصورة المتداولة قديمة وتعود إلى عام 2017 (Getty)

الادعاء

صورة لدونالد ترامب وهو يستعد  للإفراج عن المستندات السرية (التواطؤ مع روسيا).

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 15 يناير/كانون الثاني، صورة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمام أكوام من المستندات، ادعت إنها لترامب وهو يستعد للكشف عن المستندات السرية للتواطؤ مع روسيا.

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة ووجد أنها مضللة، إذ إنها قديمة وتعود إلى تاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول عام 2017، وتُظهر الصورة الأصلية ترامب وهو يقف بين رزمتين من الأوراق. الكومة الأقصر على يمينه تمثل الإجراءات الحكومية التنظيمية للاقتصاد في الولايات المتحدة عام 1960. والكومة الأكبر الظاهرة على يساره، كانت تمثل الإجراءات التنظيمية في ذلك الوقت. وأراد ترامب بهذا المشهد تبيان أنّ كثرة الإجراءات التنظيمية تعيق التطور والنمو الاقتصادي وأن الهدف هو تقليلها لتصبح أقل مما كانت عليه في عام 1960. وجاءت هذه الخطوة بعد حديثه عن جهود إدارته الحثيثة في رفع القيود عن الشركات، وتقليل القواعد والإجراءات الحكومية.

يذكر أن الولايات المتحدة شهدت حديثًا، احتجاجات من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وصلت إلى اقتحام مبنى الكونغرس الأميركي يوم 6 يناير الجاري. وصوت مجلس النواب الأميركي يوم الأربعاء 13 يناير الجاري، على اتهام ترامب"بتحريض مؤيديه على العصيان" وأنه السبب وراء الاقتحام.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لزيارة ترامب لقوات الحرس الخاص في واشنطن

الفيديو لا يُظهر لحظة مغادرة ترامب للبيت الأبيض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة