` `

فيديو دعوة الممثل السوري وائل شرف للمشاركة في الانتخابات الرئاسية قديم

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
24 يناير 2021
فيديو دعوة الممثل السوري وائل شرف للمشاركة في الانتخابات الرئاسية قديم
المقطع المتداول قديم ويعود إلى عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للممثل السوري وائل شرف يدعو فيه للمشاركة في انتخابات الرئاسة السورية لعام 2021.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو للمممثل السوري وائل شرف يدعو فيه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية، ادعت أنه حديث ويروج للانتخابات المزمع إجراؤها هذا العام.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنه قديم ويعود إلى عام 2014، وقت إجراء النظام السوري الانتخابات الرئاسية السورية. تحت شعار "سورية تنتخب"، روّج العديد من مؤيدي النظام السوري للانتخابات آنذاك، وكان من بينهم الممثل السوري وائل شرف.

ومن الجدير بالذكر أن انتخابات عام 2014 كانت أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ تعديل الدستور عام 1973، وجاءت بعد تعديل على الدستور السوري عام 2012، ووفقًا للشروط التي وضعها النظام السوري والتي استوجب فيها أن يكون المرشح الرئاسي قد أقام في سورية خلال العشرة أعوام الماضية وأن يحظى بدعم 35 نائبًا على الأقل من أصل 250 نائبًا من مجلس الشعب، مما دفع معارضي النظام إلى اتهامه بحصر الانتخابات ضمن مؤيديه.

كما تجدر الإشارة أن قرابة ثلاثة ملايين لاجئ سوري استُبعدوا من المشاركة بموجب القانون الذي منع كل من خرج من سورية دون جواز سفر وبدون تأشيرة خروج رسمية عبر معبر يسيطر عليه النظام من المشاركة في الانتخابات.

وستنظم السلطات السورية  انتخابات رئاسية وفقًا لتعديلات الدستور عام 2012، خلال أبريل/نيسان القادم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لحريق منشأة الغاز في مدينة حمص السورية

الصورة قديمة وليست من الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة