` `

أردوغان لم يدعو لزيادة السكان إلى 300 مليون ومنح كل مولود 100 دولار شهريًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
18 فبراير 2021
أردوغان لم يدعو لزيادة السكان إلى 300 مليون ومنح كل مولود 100 دولار شهريًا
الكابشن: بلغ عدد سكان تركيا عام 2020 83.6 مليون نسمة (Getty)

الادعاء

أردوغان يطالب الشعب التركي بزيادة الإنجاب؛ لتصل تركيا إلى 300 مليون نسمة ومنح كل طفل يولد 100$ شهريًا لتحفيز الشعب على زيادة النسل.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 17 فبراير/شباط الجاري، خبرًا يدعي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب من الشعب التركي زيادة الإنجاب لتصل تركيا إلى 300 مليون نسمة، مع الإعلان عن منح كل طفل يولد 100 دولار شهريًا لتحفيز الشعب على رفع نسبة الولادات.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء، وتبيّن أنّه زائف، إذ لم تنشر أي وسيلة إعلامية تركية رسميّة هذا الخبر، ولم يُدلِ الرئيس التركي بأي تصريحات تخص زيادة النسل ووصول تركيا إلى 300 مليون نسمة ومنح 100 دولار شهريًّا لكل مولود للتحفيز على الإنجاب.

وبعد البحث وجد "مسبار" أنّ آخر تصريحٍ لأردوغان حول زيادة النسل، كان في 30 مايو/أيار عام 2016، خلال مؤتمر بمدينة إسطنبول قال فيه "الأسرة المسلمة لا تقبل باتباع وسائل منع الحمل، ومنع الحمل نوع من الخيانة، ونحن نسير على سنة الله ورسوله، كما أن هذا الواجب ملقى على كاهل الأمهات". وأضاف الرئيس التركي "يحدثوننا عن منع الحمل والتخطيط الأسري، لكن لا يمكن لأي أسرة مسلمة أن تفكر على هذا النحو، وسأقولها بوضوح سنزيد من النسل".

وحينما كان يشغل منصب رئيس الوزراء التركي، سبق وأن أعلن أردوغان في تصريح سابق، أن النساء يجب أن ينجبن ثلاثة أطفال على الأقل، وعدّل الرقم بعد ذلك في تصريحات أخرى إلى خمسة أطفال.

وأعلنت الحكومة التركية عام 2013، عن مجموعة من الحوافز للتجشيع على زيادة النسل، منها علاج مجاني للعقم في محاولة للتصدي لظاهرة انخفاض معدل المواليد، بعد أن أظهرت الاحصاءات الرسمية أن متوسط الأعمار بين السكان زاد  حينها على 30 عامًا.

وتجدر الإشارة أنّ عدد سكان تركيا بلغ 83.6 مليون نسمة عام 2020، بزيادة 459 ألفًا و365 نسمة عن عام 2019.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يقل أردوغان إن الدستور التركي الجديد سيكون إسلاميًا

جلوس أردوغان على كرسي بنفس حجم الذي يجلس عليه البابا ليس استثناءً

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة