` `

هذا الشاب ليس سوريًّا ولم يقدم على الانتحار

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
6 مارس 2021
هذا الشاب ليس سوريًّا ولم يقدم على الانتحار
الصورة تعود لشاب مصري يدعى محمد منشاوي (فيسبوك)

الادعاء

صورة الشاب السوري علي موسى الذي انتحر بسبب الفقر، تاركًا وراءه رسالة اعتذار لذويه عن فعلته.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 4 مارس/آذار الجاري، خبراً مفاده إقدام شاب سوري يدعى علي موسى على الانتحار، وأنه ترك رسالة اعتذار لوالديه يطلب فيها الصفح عن فعلته، ذكر فيها أنه أقدم على فعلته للتخفيف عنهما بسبب الفقر وليفسح المجال أمام أخوته، وأُرفق الخبر بصورة ادعت أنها للشاب، وصورة أخرى على أنها للرسالة المكتوبة بخط يده.

تحقيق مسبار

 تحقق "مسبار" من االصور المتداولة والادعاء المرافق لها ووجد أنه زائف، إذ تبين أن صورة الشاب المتداولة تعود إلى شاب مصري اسمه محمد المنشاوي، عُثر عليها منشورةً على حسابه فجر يوم السبت 6 مارس/آذار الجاري، نافيًا بمنشور علاقته بالخبر المتداول. وباستمرار البحث عن حقيقة القصة المتداولة، لم تفضِ النتائج إلى أية مصادر موثوقة تدعم صحة خبر انتحار شاب سوري يدعى علي موسى.

 

ووجد "مسبار" أن إذاعة شام أف إم نقلت تصريحات عن المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في سورية د.زاهر حجو، قال فيها للإذاعة "لم تسجَّل أي حالة انتحــار في دمشق يومي الخميس والجمعة" وذلك ردًا على كثرة الأخبار المتداولة عن تسجيل أكثر من حالة انتحـار في المدينة يوم الجمعة، وأشار إلى أن حادثة انتحار الشاب حسين شماس (ح.ش) سجلت يوم الأربعاء الفائت، 3 مارس.

ومن الجدير بالذكر، أن وسائل إعلام سورية نشرت الخميس 4 مارس الجاري، عن حادثة انتحار شابّ سوري يدعى حسين شماس ويبلغ من العمر 18 سنة، تاركًا رسالة لعائلته يوضّح فيها أسباب انتحاره. كما نشرت أيضًا يوم 26 فبراير/شباط الفائت، عن حالة انتحار لفتاة تدعى مهى النزال وتبلغ 17 سنة، من خلال إطلاق النار على نفسها مِن مسدس حربي، داخل منزلها في الحي الغربي في مدينة القامشلي، وذلك بعد كتابة رسالة بخط يدها، تتطلب فيها الصفح من أهلها.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر وفاة الفنان صباح فخري

هذا الشخص ليس أول روسي يتسلّم منصبًا إداريًا في سورية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة