` `

لم توقف النمسا استخدام لقاح أسترازينيكا نهائيًّا والتحقيق ما يزال مستمرًّا

محمود غزيل محمود غزيل
أخبار
8 مارس 2021
لم توقف النمسا استخدام لقاح أسترازينيكا نهائيًّا والتحقيق ما يزال مستمرًّا
حتى اللحظة لا علاقة أكيدة بين حادثتي الوفاة والإصابة بتجلطات دموية وبين تلقي اللقاح (Gitty)

الادعاء

النمسا علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفايروس كورونا المستجد، بعد وفاة شخص عقب تلقيه إحدى الجرعات.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية عربية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أن النمسا تعلق أو توقف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفايروس كوفيد-19، بعد وفاة شخص عقب تلقيه إحدى الجرعات.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنه ينطوي على إثارة وتضليل. فبحسب وكالات الإعلام العالمية، والمراجع الصحية في النمسا، عُلّق استخدام "دفعة واحدة" من لقاح أسترازينيكا احترازيًّا، إلى أن يكتمل التحقيق في حادثة وفاة امرأة تبلغ من العمر 49 سنة، نتيجة اضطرابات في تجلط الدم، عقب تلقيها جرعة من اللقاح، وإصابة امرأة أخرى، عمرها 35 سنة، بانسداد رئوي ناتج عن تجلط الدم أيضًا. إذ إن كلتيهما تلقتا جرعة اللقاح من ذات الدفعة، وهي الدفعة التي عُلّق استخدامها مؤقتًا.

وجاء في تقرير المكتب الاتحادي لسلامة الرعاية الصحية أنه حتى اللحظة لا وجود لدليل يربط بين حادثتي الوفاة والإصابة بتجلطات دموية وبين تلقي اللقاح، وأن نتائج الدراسات السريرية على اللقاح لا تتضمن التجلطات الدموية كأحد الأعراض الجانبية له، وأنه بحسب البيانات السريرية لا وجود لحالات مشابهة بين الأشخاص الذين تلقوه. وأكد التقرير في ذات السياق على استمرار التحقيق بالحادثتين للتأكد من عدم وجود علاقة بينهما وبين لقاح أسترازينيكا.

 وكان الاتحاد الأوروبي وافق على استخدام لقاح "أوكسفورد/أسترازينيكا" نهاية يناير/كانون الثاني الفائت، مؤكداً في الوقت عينه درجة الفعالية والأمان بما يكفي لاستخدامه مع من هم فوق سن 18 سنة، ومن جهتها، أعطت منظمة الصحة العالمية (WHO) موافقتها على اللقاح المذكور في منتصف فبراير/شباط الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لسقوط الفنان الروسي ميخائيل بويارسكي بعد تلقيه لقاح كورونا

فيديو تمثيلي ساخر وليس لتطعيم إجباري ضد كورونا في روسيا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة