` `

وزارة الأوقاف السورية تنفي إطلاق حملة صوموا تصحّوا

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
16 مارس 2021
وزارة الأوقاف السورية تنفي إطلاق حملة صوموا تصحّوا
لاقت الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة موجة من السخرية (Getty)

الادعاء

بعد حملة "أسبوع بلا سكر" التي أطلقتها وزارة الصحة السورية، وزارة الأوقاف تُعلن عن حملة "صوموا تصحّوا".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده إطلاق وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري حملةً أطلقت عليها اسم "صوموا تصحوا"، وجاءت الحملة كما قال ناشرو الخبر غداة إطلاق وزارة الصحة حملة "أسبوع بلا سكر"، وأشار بعض المستخدمين إلى أنّ الحملتين جاءتا في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد، الذي لا يسمح للمواطنين أصلًا بتأمين حتى المواد الغذائية الأساسيّة. يُشار إلى أنّ الخبر جاء مرفقًا بصورةٍ لبيان وزارة الأوقاف القاضي بإطلاق الحملة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، وتبيّن أنّه زائف، إذ نفت وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري في صفحتها الرسميّة على فيسبوك، صحّة الخبر، وقالت إنّ البيان المنسوب لها بيانٌ مزوّر. ويُذكر أنّ لا أنباء منشورة على وسائل الإعلام عن إطلاق وزارة الأوقاف حملة من هذا القبيل.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، عن إطلاق حملة "تحدي أسبوع بلا سكر" بدءًا من 12 مارس/آذار الجاري، تشمل فعاليات مجتمعية وتثقيفية حول مضار السكر الأبيض على الصحة العامة، كما جاء في بيانٍ نشرته في صفحتها على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

وقوبلت الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة بموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطن السوري، ووسط أزمة اقتصادية ومعيشية تشهدها البلاد، في وقت تجاوز فيه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي 4 آلاف ليرة.

اقرأ/ي أيضًا:

الباخرة التي غرقت قبالة السواحل المصرية من توغو وليست سورية

لا أنباء عن إصدار النظام السوري ورقة نقدية من فئة عشرة آلاف ليرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة