` `

ليست المرة الأولى التي تُعيّن فيها سعوديات في أمن الحرم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
20 أبريل 2021
ليست المرة الأولى التي تُعيّن فيها سعوديات في أمن الحرم
تُشارك النساء منذ سنوات في تأمين الحرم (تويتر)

الادعاء

لأول مرة، سيدة سعودية في أمن الحرم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إعلامية وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 19 أبريل/نيسان الجاري، خبرًا ادّعت فيه أنّه لأول مرة تُعيَّن امرأة سعودية في أمن الحرم، وأُرفق الادعاء بصور لسيدة بلباس أمني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلل، إذ تبيّن أنّ النساء السعوديات يخدمن في أمن الحرم منذ سنوات، بحسب قائد أمن الحرم السابق العميد يحيى مساعد الزهراني.

وقال العميد الزهراني في حواره مع صحيفة المدينة عام 2012، إنّ لدى أمن الحرم عناصر نسائية من منسوبات قوة أمن المسجد الحرام مكلفات بالمتابعة الأمنية لكافة القضايا والملاحظات بشكل عام، وللنساء بشكل خاص.
وأضاف، إنّ العنصر النسائي يشارك الأمن من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وهنّ تابعات لإدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأمور التنظيمية داخل المسجد والأمور الأمنية المتمثلة في تفتيش النساء على مداخل الأبواب، مشيرًا إلى أنّه سوف تكون هناك زيادة في العنصر النسائي لتواكب التوسعات الجارية في المسجد الحرام.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ وزارة الداخلية السعودية، نشرت عبر حسابها على موقع تويتر، صورة امرأة سعودية منتسبة لأمن الحرم تقف في ساحة الكعبة المشرفة، ما أثار جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من 2017 وليست للملك سلمان وهو يحمل حفيده من ابنه محمد

الهيئة العامة للغذاء السعودية تنفي وجود كحول في مشروب السوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة