` `

الفيديو ليس لترامب وعائلته وهم يشاهدون اقتحام الكونغرس

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
28 أبريل 2021
الفيديو ليس لترامب وعائلته وهم يشاهدون اقتحام الكونغرس
الفيديو يوثّق الدقائق القليلة قبل خطاب ترامب أمام مؤيديه (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وعائلته، وهم يشاهدون اقتحام مبنى الكونغرس على شاشات كبيرة، من داخل خيمة بيضاء، ويرقصون على أنغام أغنية “Gloria”.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 7 يناير/كانون الثاني الفائت، مقطع فيديو ادعت أنّه يظهر دونالد ترامب وعائلته، وهم يشاهدون اقتحام مبنى الكونغرس من  داخل خيمة بيضاء، ويرقصون على أنغام أغنية “Gloria”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار"  من المقطع المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ نشرته وسائل إعلام أميركيّة وأوضحت أنّه يُوثّق الدقائق التي سبقت خطاب ترامب وعائلته أمام مجموعة من مؤيديه، الذين خرجوا باسم مسيرة Save America، وتجمهروا في العاصمة واشنطن أمام مبنى البيت الأبيض، حاملين شعارات شككت ونددت في نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، يوم 6 يناير الفائت. 

وبالتدقيق في المقطع المتداول، بدا واضحًا أنّ ما كان يُشاهده ترامب وعائلته على الشاشات لم يكن اقتحام مبنى الكونغرس، بل ظهرت مشاهد تجمّع مؤيديه، الذين ينتظرون خروجه عليهم. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي تحقيق لوكالة أسوشييتد برس حول حقيقة المقطع، أشارت إلى أنّ الأغنية المسموعة في خلفية المشاهد المتداولة، وهي أغنية Gloria للمغنية لورا برانيغان، شُغّلت خلال تجمّع مؤيدي ترامب في انتظار خطابه، وهو ما تأكد "مسبار" من صحته بمتابعة البث المباشر لخطاب ترامب في ذاك اليوم، إذ خرج ترامب بالفعل على مؤيديه فور انتهاء هذه الأغنية، و تحديدّا بعد 5 دقائق من تشغيلها.

ومن الجدير بالذكر، أنّ حادثة اقتحام مبنى الكونغرس من قبل مؤيدي ترامب، يوم 6 يناير الفائت، وقعت بعد ساعات قليلة من خطابه الذي وُصف بالتحريضيّ واعتُبر المسبّب الرئيسي للحادثة. 

اقرأ/ي أيضّا:

مجلس رقابة فيسبوك يؤجل قرار عودة ترامب

هذه الصورة قديمة وليست لترامب من مكتبه في فلوريدا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة