` `

الصوت في الفيديو مفبرك ولا يُظهر حيوانًا اسمه ويجو

عمر فارس عمر فارس
أخبار
14 يونيو 2021
الصوت في الفيديو مفبرك ولا يُظهر حيوانًا اسمه ويجو
أُضيف صوت الصراخ إلى المقطع الأصلي (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لحيوان يدعى "ويجو" يتواجد بالقرب من المقابر ويحفر القبور ويأكل الجثث، ويطلق صيحات تشبه صراخ الإنسان. وعندما يحس بأنَّ شخصًا اقترب من القبر الذي يحفره، يبدأ بالصراخ مما يحدث الرعب لدى المستمعين ويُهيأ لهم بأن المتوفى هو الذي يصرخ، ما يدفع من يستمع إلى الصوت للهرب خوفًا، الأمر الذي يسمح للويجو بالعودة لأكل تلك الجثة بهدوء.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، مقطع فيديو تدّعي أنه لحيوان يُدعى "ويجو" يتواجد بالقرب من المقابر ويحفر القبور ويأكل الجثث، ويطلق صيحات تشبه صراخ الإنسان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ أُضيف صوت الصراخ إلى المقطع الأصلي وهذا ليس صوت الحيوان الظاهر فيه.

من خلال الاطلاع على المقطع المتداول، نجد أنه يُظهر اسم حساب على موقع تيك توك (danfords1105@)، وبتتبّع هذا الحساب، تبيّن إضافة مؤثرات صوتية، وأنَّ صوت الصراخ ليس حقيقيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

بالإضافة إلى ما سبق، فإنَّ الحيوان الظاهر في المقطع هو سلحفاة القاطور النهّاشة (Alligator snapping turtle)، ومن خلال الاطلاع على عدة مقاطع فيديو لهذه السلحفاة، تبين أنها لا تصدر مثل تلك الأصوات.

يُذكر أنَّ سلحفاة القاطور النهاشة تتغذى على الضفادع والأسماك والأعشاب، وأي شيء يمكنها قضمه بفكّها القوي، لكن لم يعثر "مسبار" على مادر موثوقة تتحدث عن قدرة هذه السلحفاة على نبش القبور أو البحث عن الجثث.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست للظهور الأول لإيركسن بعد سقوطه في بطولة يورو 2020

لم ينتظر مصوّر هذه الصورة ست سنوات لالتقاطها بدقة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة