` `

العربي الجديد لم تنشر عن قبول مصر طلب إسرائيلي بمنع إدخال الإسمنت إلى غزة

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
15 يونيو 2021
العربي الجديد لم تنشر عن قبول مصر طلب إسرائيلي بمنع إدخال الإسمنت إلى غزة
لم تذكر العربي الجديد شيئًا عن رد مصر على طلب إسرائيل (Getty)

الادعاء

صحيفة العربي الجديد نشرت خبرًا يُفيد بموافقة مصر على طلب الاحتلال وقف إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورًا جاء فيه أنّ صحيفة العربي الجديد نشرت خبرًا مفاده موافقة مصر على طلب إسرائيل وقف إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من المنشور المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تنشر صحيفة العربي الجديد في تقريرها حول طلب إسرائيل من مصر منع إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة، أنّ مصر وافقت على الطلب الإسرائيلي.

ونشرت “العربي الجديد” في 10 يونيو/حزيران، تقريرًا قالت فيه إنّ قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية (كان)، كشفت أنّ إسرائيل طلبت من مصر عدم إدخال إسمنت ومواد بناء إلى قطاع غزة، خشية استخدامها من قبل حركة حماس في بناء تحصينات عسكرية.

وأضافت القناة بحسب “العربي الجديد”، أنّ الطلب الإسرائيلي جاء في أعقاب شروع شركات بناء مصرية بإزالة ركام المباني التي دمرها جيش الاحتلال خلال العدوان الأخير على القطاع في مايو/أيار الفائت، والبدء يإدخال مواد بناء من ضمنها الإسمنت والحديد. 

وطالبت إسرائيل مصر بوقف إدخال الإسمنت ومواد البناء إلى أن يجري التوافق على آلية شاملة تضمن عدم تمكن "حماس" من استخدام هذه المواد في ترميم منظومة أنفاقها العسكرية، التي تقول تل أبيب إنّها تضررت خلال العدوان الأخير.

وتواصل “مسبار” مع الصحافي صالح النعامي الذي كتب التقرير في صحيفة العربي الجديد، و أكد أنّه لم يذكر في التقرير أنّ مصر وافقت على الطلب الإسرائيلي كما جاء في المنشور المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ مصر تعهّدت على لسان رئيسها عبد الفتاح السيسي بتقديم مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة للمساهمة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة بعد عدوان الاحتلال الأخير، الذي ألحق دمارًا واسعًا في البنية التحتية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لعناصر إرهابية قبضت عليهم السلطات المصرية 

هذا الفيديو ليس لاستهداف الجيش المصري الأخير لصيادين فلسطينيين 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة