` `

بايدن لم يتجاهل رئيس وزراء إسبانيا وحرّاسه لم يُبعدوه

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
14 يونيو 2021
بايدن لم يتجاهل رئيس وزراء إسبانيا وحرّاسه لم يُبعدوه
ذكرت مواقع إسبانية أن اللقاء مبرمج مسبقًا لكن تم التقليص في وقته (ناتو)

الادعاء

رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، يُلحق إهانة تاريخية برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، خلال قمة حلف الناتو في بروكسل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت فيه أنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن ألحق إهانة تاريخية برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، خلال قمة حلف الناتو في بروكسيل.

وزعمت أنَّ سانشيز ظهر وهو يهرول لإيصال بعض الكلمات في البهو الذي يقود إلى مكان الاجتماع، فيما لم يُعر بايدن أيّ اهتمام لرئيس الحكومة الإسبانية؛ ليغادر الأخير بعدما أبعده حراس الرئيس الأميركي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه يحتوي على إثارة، إذ لم يهن الرئيس الأميركي رئيس وزراء إسبانيا خلال لقائهما الأول في حلف الناتو، ولم يُبعده حُراسه.

ويُظهر مقطع الفيديو لقاءً قصيرًا بينهما لا يتجاوز 30 ثانية في رواق مقر الناتو، بعد التقاط صورة جماعية لزعماء دول الحلف.

صورة متعلقة توضيحية

وكان اللقاء أول اتصال بين رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن، منذ تسلم الأخير مهامه في يناير/كانون الثاني الفائت. 

وبدا سانشيز بصدد الحديث مع رد مقتضب للرئيس الأميركي قبل أن ينفصلا بالتحية من كلا الجانبين. ولم يتدخل الحرس الشخصي لبايدن لإبعاده، بل توجه سانشيز لوحده إلى القاعة قبالة الرواق يتبعه بايدن، مرفوقًا بمساعدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقالت مصادر إسبانية، نقلًا عن الرئاسة، إنَّ "رئيس الوزراء الإسباني والرئيس الأميركي أجريا محادثة قصيرة بعد الصورة الجماعية، وفق اتفاق مسبق من فريقيهما، على أن يتم التقاط التحية أمام الكاميرا كدليل على العلاقة الممتازة القائمة بين البلدين".

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه أجرى محادثة قصيرة مع الرئيس الأميركي بايدن على هامش القمة إذ انتهز الفرصة لدفع التعاون العسكري والسياسي بين البلدين ومناقشة الوضع السياسي والاقتصادي في أميركا اللاتينية، تأثيره على الهجرة إلى الولايات المتحدة.

ونقدت المعارضة الإسبانية اللقاء، واعتبرت أنّ الوقت الذي اجتمعا فيه غير كاف لتناول هذه الملفات.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مجتزأة من سياقها ولم يُقبّل أردوغان يد بايدن في قمة الناتو

اجتماع قادة الدول السبع دون بروتوكول صحي بعد تلقيهم اللقاح وليس خدعة للشعوب

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة