` `

بيانان مفبركان لحماس واتحاد العلماء حول حادثة عبد الرحيم أبو فنة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
21 يونيو 2021
بيانان مفبركان لحماس واتحاد العلماء حول حادثة عبد الرحيم أبو فنة
نفت كل من حركة حماس والاتحاد اصدارهما أي بيانات بخصوص عبد الرحيم أبو فنة (تويتر)

الادعاء

 "حماس" تُصدر بيانًا استنكاريًا بحق عضو لديها يُدعى عبد الرحيم أبو فنة (أبو مطيع) بعد تداول فيديو مُخل له، كما نشر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانًا حول الشخص المذكور.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، بيانين ادّعت أنّ أحدهما يعود لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استنكرت فيه قيام عضو لديها يُدعى عبد الرحيم أبو فنة (أبو مطيع) بعمل مخل بالآداب، بعد تداول فيديو له على منصات التواصل، حيث عملت على تجريده من كافة الصلاحيات وسحب أموال الزكاة التي بحوزته. وبيان آخر نسبته للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يذكر أنَّ الشخص المذكور منتسب إلى التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وينفي صلته بالاتحاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار”، من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين من خلال حديث الناطق باسم حركة (حماس) حازم قاسم، في اتصال هاتفي مع "مسبار"، بأنّ البيان مُفبرك وأنّ الحركة لم تصدر بيانًا حول المدعو عبد الرحيم أبو فنة، مؤكدًا كونه ليس عضوًا في الحركة.

 وعثر “مسبار” على مقطع فيديو لـ (أبوفنة) وهو يدعو أهالي بلدة كفر قرع في الداخل المحتل عام 48، للمشاركة في انتخابات الكنيست الإسرائيلية عام 2019، ومن المعرولف أنه لا وجود تنظيمي مُعلن لحماس في أراضي الـ 48.

ومن الممكن ملاحظة أنَّ البيان المتداول لا تتطابق تروسيته، مع ترويسة البيانات الخاصة بحركة حماس المعلنة على موقعها من حيث شكل الخط ونمط التحرير، إذ لا تُدوّن حماس التاريخ أعلى يسار البيان، بل أسفل الترويسة يرافقها التعريف بهويتها (حركة المقاومة الإسلامية – حماس).
وفي أعلى الترويسة الأصلية، نرى الاستهلال بالبسملة والتعريف باسم الحركة باللغة الإنجليزية مبدوءًا بـ The، وهو ما لم نجده في البيان المُفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد “مسبار” أنَّ هناك بيان آخر منتشر عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي فيه صلته بالمدعو أبو فنة، إلا أنَّ المكتب الإعلامي للاتحاد أكد لـ"مسبار" كون الاتحاد لم يصدر البيان المتداول بل هو مفبرك.
تجدر الإشارة إلى أنّ "مسبار" لم يستنَّ له التأكد من صحة مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

منصور عباس ليس زعيم الإخوان المسلمين في الداخل المحتل

الشيخ رائد صلاح معتقل لدى الاحتلال ولا صحة لخبر اغتياله

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة