` `

الصورة ليست لرئيس إثيوبيا وهو ينحني أمام جمال عبد الناصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 يونيو 2021
الصورة ليست لرئيس إثيوبيا وهو ينحني أمام جمال عبد الناصر
تعود الصورة إلى السفير الكاميروني مارتن أبي (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس الإثيوبي ينحني للرئيس جمال عبد الناصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها للرئيس المصري السابق، جمال عبد الناصر، وينحني أمامه الرئيس الإثيوبي حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أن الادعاء مضلل. إذ إن الشخص الذي يقف أمام عبد الناصر ليس الرئيس الإثيوبي، بل تعود الصورة إلى السفير الكاميروني مارتن أبي أثناء تقديمة أوراق اعتماده في القاهرة، إبان فترة حكم عبد الناصر، نقلًا عن موقع الرئيس جمال عبد الناصر، وهو موقع أرشيفي أنشأته مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبد الناصر.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت إثيوبيا خلال فترة عبد الناصر تحت حكم الإمبراطور هيلاسيلاسي، وهو آخر أباطرة إثيوپيا وانتهى حكمه عام 1974، عندما خلعه القادة العسكريون وأنشؤوا حكومة مؤقتة. 

وعثر "مسبار" على صور منشورة في موقع الرئيس جمال عبد الناصر وعلى وكالة غيتي للصور، توثق زيارة هيلاسيلاسي لمصر ولقائه بعبد الناصر، وهو شخص مختلف تمامًا عن الظاهر في الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الصورة في وقت يشهد أزمة حادة، بالتزامن مع بدء استعداد إثيوبيا في إجراءات الملء الثاني لسد النهضة، الذي يُتوقع أن يحجب كميات ضخمة من المياه عن دولتي السودان ومصر ويؤثر على مواردهما من منابع النيل بشكل كبير.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة عادل إمام مع نجله باللحية البيضاء قديمة ومفبركة

الصورة ليست للقاء حديث جمع آبي أحمد مع نجيب ساويرس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة