` `

الفيديو قديم وليس للحظات الأخيرة للمتطوع السوري همام العاصي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 يوليو 2021
الفيديو قديم وليس للحظات الأخيرة للمتطوع السوري همام العاصي
يعود الفيديو إلى عام 2019 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو للمتطوع في الدفاع المدني السوري همام العاصي، يبكي على ضحايا مجزرة قرية سرجة السورية، قبل دقائق من استشهاده.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه للمتطوع الإعلامي همام العاصي، يبكي على ضحايا مجزرة قرية سرجة في محافظة إدلب شمالي سورية، واستشهد بعدها بلحظات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، نُشر للمرة الأولى في الحساب الرسمي لمؤسسة الدفاع المدني السوري على موقع تويتر، بتاريخ 5 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، أثناء انتشال عدد من المتطوعين لضحايا كانوا عالقين تحت الركام، بعد أن قصفت قوات النظام السوري قرية بزابور في محافظة إدلب، وفق المنشور.

وعلّق الدفاع المدني على المقطع، "الأطفال المدفونون تحت الأنقاض إلى جانب والدتهم يُخرجون أحياء وينفجر متطوع الخوذ البيضاء في البكاء. بالكاد عادت إلى الحياة نفسها، تسأل الأم "هل أطفالي بخير؟" اليوم في قرية بزابور بإدلب بعد أن استهدفتها براميل النظام".

ويأتي تداول المقطع بعد استشهاد المتطوع همام العاصي متأثرًا بجراحه التي أصيب بها السبت 17 يوليو/تموز الجاري، بعد استهداف قوات النظام السوري وقوات روسية لمتطوعين في الدفاع المدني أثناء إنقاذهم المدنيين من تحت الأنقاض في قرية سرجة جنوبي إدلب، وفق حساب الدفاع المدني الناطق باللغة العربية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة للصحافي نضال النتشة وليست للمصور نضال اشتيه الذي أصيب في نابلس

الصورة ليست لمحافظ الأقصر خلال فترة رئاسة محمد مرسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة