` `

لا صحة لخبر وفاة بوتفليقة والصفحة التي نشرته زائفة

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
18 يوليو 2021
لا صحة لخبر وفاة بوتفليقة والصفحة التي نشرته زائفة
الصفحة التي نشرت الخبر انتحلت اسم قناة النهار الجديد (Getty)

الادعاء

الآن، وفاة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي وفاة الرئيس الجمهورية الجزائرية السابق عبد العزيز بوتفليقة. ونُسب الخبر لصفحة قناة النهار الجديد على "فيسبوك".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لا صحة لوفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، كما لم تنشره الصحافة الجزائرية أو العالمية.

وبالبحث في صفحة قناة النهار الجديد الجزائرية على موقع فيسبوك، تبين أنّها لم تنشر الادعاء المتداول، واتضح أنّ صفحة مزورة تنتحل اسمها، هي من شاركته.

ووجد "مسبار" أنّ قناة النهار الجديد نشرت توضيحًا، استنكرت فيه "عمد عدد من أصحاب الصفحات المزيفة على موقع فيسبوك، انتحال صفة النهار لإطلاق أخبار كاذبة ومفبركة".

وأكدت أنه يمكن تمييز صفحتها على فيسبوك وسائر منصات التواصل الاجتماعي، بالشارة الزرقاء الممنوحة من قبل إدارة الموقع، ويشترك فيها أكثر من 14 مليون مشترك. وبينت أنها غير مسؤولة عن كل الصفحات الأخرى، التي تحمل اسم النهار.

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها إشاعة وفاة عبد العزيز بوتفليقة.

ويذكر أنّ ا الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، 82 عامًا، استقال من عهدته الرئاسية عام 2019، التي استمرت نحو 20 عامًا بعد احتجاجات حاشدة ضده استمرت أسابيع.

اقرأ/ي أيضًا

وفق صحيفة أوك دياريو كلّف علاج غالي إسبانيا 100 ألف يورو وليس الجزائر

الجزائر ولبنان وسورية لم تصوت ضد قرار لصالح المغرب في البرلمان العربي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة