` `

الفيديو ليس لاقتحام عناصر من طالبان المبنى الرئاسي

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
17 أغسطس 2021
الفيديو ليس لاقتحام عناصر من طالبان المبنى الرئاسي
الفيديو رائج على أنّه يصوّر اقتحام منزل عبد الرشيد دوستم (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لطالبان وهي تستولي على قصر الرئاسة في كابول. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأعضاء من حركة طالبان استولوا على القصر الرئاسي في كابول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، فمقطع الفيديو ليس لعناصر طالبان وهم يتجولون في القصر الرئاسي في كابل، إذ عثر عليه “مسبار” منشورًا بتاريخ 13 أغسطس/آب الجاري، أي قبل يومين من دخول طالبان للعاصمة الأفغانية وسيطرتها على القصر الرئاسي، على أنّه لعناصر من الحركة داخل منزل عبد الرشيد دوستم، نائب رئيس الجمهوريّة الأفغانيّة السّابق، ومؤسس حزب الحركة الوطنيّة الإسلاميّة في أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

كما إنّ هناك تباينًا واضحًا بين المشاهد الرّسمية الّتي عُرضت لدخول أعضاء حركة طالبان للقصر الرئاسي وبين المشاهد المعروضة في الفيديو المُتداول. 

وتأتي هذه الادّعاءات على خلفيّة دخول حركة طالبان لمدينة كابول في 15 آب/أغسطس الحالي، وسيطرتها على القصر الرئاسي بعد فرار الرئيس الأفغاني أشرف غني، الذي صرّح أنّه أقدم على خطوته تلك تجنّبًا لإراقة الدّماء.

يُذكر أنّ "مسبار" قد تحقّق من ادّعاء مُشابه لصورة ادّعى ناشروها أنّها للحظة وصول أعضاء حركة طالبان للقصر الرئاسي لتولّي زمام السّلطة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لحظة دخول طالبان القصر الرئاسي في كابول

صورة مراسلة الجزيرة بالحجاب قبل سيطرة طالبان على أفغانستان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة