` `

الصور من الصين وليست للشكل الذي سيكون عليه مطار الموصل

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 أغسطس 2021
الصور من الصين وليست للشكل الذي سيكون عليه مطار الموصل
الصور تعود إلى مطار تشينغداو جياودونغ (فيسبوك)

الادعاء

تصميم ثلاثي الأبعاد لمطار الموصل العصري.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادعت أنها لتصميم يظهر الشكل الذي سيكون عليه مطار الموصل العصري في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة وتبين أنّها مضللة. إذ إنّها تعود إلى مطار تشينغداو جياودونغ الدولي في الصين، والذي افتتح رسميًا يوم 12 أغسطس/آب الجاري. ويسعى مطار تشينغداو جياودونغ، الذي تم وضعه كمطار محوري دولي في شمال شرق آسيا، لخدمة حوالي 35 مليون مسافر، وتأمين 500 ألف طن من البضائع، و 300 ألف إقلاع وهبوط طائرة بحلول عام 2025. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن بناء المطار استغرق مدة 5 سنوات، حيث كلف حوالي 5.8 مليار دولار أميركي، ليكون حجمه ضعف حجم مطار هيثرو في لندن. وسيكون أول مطار من فئة "4F" في المدينة، ما يعني أنه كبير بما يكفي لاستيعاب أكبر طائرة تجارية في العالم، بما في ذلك "A380s" وبوينغ "787s". وهذا يجعله مركزًا جديدًا للسفر في شمال شرق آسيا.

يُذكر أن رئيس سلطة الطيران المدني العراقي، نائل سعد عبد الهادي وقع مذكرة تفاهم مع شركة ADPI  الفرنسية، في يناير/كانون الثاني الفائت، لتأهيل مطار الموصل الدولي برعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء  والسفير الفرنسي في بغداد وممثل شركة ADPI الفرنسية ومحافظ الموصل والنائب ثابت العباسي.
ولم يعثر “مسبار” على أي تصميم منشور لشكل المطار قبل إعادة التأهيل.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من أمام شركة صيداكو اللبنانية للغاز وليس من المغرب

الصورة من الهند وليست لتغطية الترع والمصارف بألواح الطاقة الشمسية في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة