` `

الفيديو لهجوم إسرائيلي على غزة وليس من تفجير مطار كابول حديثًا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
27 أغسطس 2021
الفيديو لهجوم إسرائيلي على غزة وليس من تفجير مطار كابول حديثًا
أسفرت التفجيرات في محيط مطار كابول عن عدد من الوفيات (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار ثانٍ قرب مطار العاصمة الأفغانيّة كابول، أدّى إلى سقوط جرحى وقتلى، وقد تبنّاه تنظيم داعش. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو يرافقه ادّعاء مفادُه أنّه للانفجار الثاني الذي وقع قرب مطار العاصمة الأفغانيّة كابول، وأدّى إلى سقوط عددٍ من الجرحى والقتلى. وزعمت أنّ تنظيم داعش تبنّى هذا التّفجير. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو، صُوّر في 21 أغسطس/آب الحالي، ويعود إلى ضربات نفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزّة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي هذا الادّعاء على خلفيّة حدوث تفجيرات في محيط مطار العاصمة الأفغانيّة كابول، أمس الخميس 26 أغسطس، أسفر عن سقوط عدد من الوفيات من بينهم جنود أميركيّون. وتبنّى بالفعل تنظيم داعش العمليّة، حسب وكالة أنباء أعماق التابعة للتنظيم عبر حسابها في منصّة تيليغرام.

صورة متعلقة توضيحية

كما تجدر الإشارة إلى أنّ التفجيرات التي أوقعها الاحتلال الاسرائيلي على غزّة، جاءت إثر إقرار الشرطة الإسرائيليّة بأنّ جنديًّا أصيب بجروح خطيرة بعد تعرّضه لإطلاق نار عند الحدود الشّرقيّة مع قطاع غزّة. 

ويُشار أيضًا إلى أنّ الواقعة حصلت أثناء مشاركة أهالي غزّة في مهرجان يستحضر الذكرى الـ52 لحرق المسجد الأقصى، أُصيب خلاله 41 فلسطينيًّا برصاص الجيش الإسرائيلي قرب الحدود الشرقيّة لغزّة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لفتاة ناجية من انفجارات مطار كابول الأخيرة

الفيديو قديم وليس لاشتباكات في منطقة عكار اللبنانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة