` `

الصورة مفبركة وليست لعائلة أفغانية تحمل أسلحة

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
30 أغسطس 2021
الصورة مفبركة وليست لعائلة أفغانية تحمل أسلحة
حاول آلاف الأفغان الخورج من البلاد بعد سيطرة طالبان (تويتر)

الادعاء

صورة لعائلة أفغانيّة أُجليت من أفغانستان يحمل أفرادها على ظهورهم بنادق كلاشنيكوف وقاذفة قنابل وقاذفة صواريخ، مع تعليقٍ نُسب إلى مسؤول أميركيّ بأنّ ما يصل إلى 100 أفغانيٍّ تم إجلاؤهم ظهروا على قوائم مراقبة وكالة الاستخبارات الأميركيّة.

الخبر المتداول

نشر حساب قناة روسيا اليوم النّاطق باللغة الإنجليزيّة على موقع التّواصل الاجتماعي تويتر، في 25 أغسطس/آب الحالي، صورة لعائلة أفغانيّة هاجرت من أفغانستان، يظهر فيها أفراد العائلة وهم محمّلون بالأسلحة، ويظهر في الصّورة تعليق منسوب إلى مسؤول أميركيّ بأنّ ما يصل إلى 100 أفغانيٍّ تم إجلاؤهم ظهروا على قوائم مراقبة وكالة الاستخبارات الأميركيّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ الصّورة مُفبركة وليست حقيقية، إذ تمّ التعديل عليها وإضافة الأسلحة، والتقطت الصورة الأصليّة المُصوّرة يوهانّا غيرون ونشرتها وكالة رويترز في 25 أغسطس/آب الحالي، وكتبت تعليقًا عليها "الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان بدؤوا يصلون إلى مطار ميلسبروك العسكري بعد دخول مقاتلي طالبان العاصمة الأفغانية كابول". 

صورة متعلقة توضيحية

وفيما يخصّ تعليق المسؤول الأميركيّ، فلم يُشر حساب قناة روسيا اليوم إلى مصدر التّعليق. وجاء في تقرير أعدّه موقع Defense One الإخباري، تصريحٌ لمسؤول أميركيّ جاء فيه "إن نظام التعرف البيومتري الآلي التابع لوزارة الدفاع الأميركيّة قد حدد ما يصل إلى 100 من 7000 أفغاني تم إجلاؤهم على اعتبار وجود تطابقات محتملة بينهم وبين قوائم مراقبة وكالات الاستخبارات، كمتلقين محتملين لتأشيرات هجرة خاصة".

كما لاحظنا تعليقًا ورد داخل الصّورة التي نشرها حساب قناة روسيا اليوم، يعترف بأنّ الصّورة مُعدّلة باستخدام الفوتوشوب، لكنّ التعليق مكتوبٌ عموديًّا، وبخط وحجم صغيرين تصعب ملاحظتهما دون تدقيق كبير.

صورة متعلقة توضيحية

يُشارُ أيضًا إلى أنّ حساب قناة روسيا اليوم حذف التغريدة التي تضمّ الصّورة، بعد انتشار كثير من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي حولها.

وقد تمكّن "مسبار" من العثور على نسخة من التّغريدة والصّورة على أرشيف الإنترنت. 

صورة متعلقة توضيحية

ويجدر بالذّكر أنّ هذه الادّعاءات تأتي على خلفيّة دخول حركة طالبان لمدينة كابول في 15 آب/أغسطس الحالي، ما أدّى إلى محاولة آلاف الأفغان الخروج من البلاد عبر مطار كابول.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للرئيس الأفغاني فور الإعلان عن سيطرة طالبان على كابول

الصورة قديمة وليست لجنود إمارتيين يهربون متنكرين بزيّ نسائيّ من كابول

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة