` `

لم تُحدّد الجزائر قيمة منحة البطالة حتى الآن

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
15 سبتمبر 2021
لم تُحدّد الجزائر قيمة منحة البطالة حتى الآن
أعلن الرئيس الجزائري عن رفع منحة البطالة (Getty)

الادعاء

رسميًّا: منحة البطالة 8000 دينار جزائري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدّعي أنه تم الإعلان رسميًا عن منحة البطالة في الجزائر، التي سيتم تسليمها للعاطلين عن العمل في البلاد وقيمتها 8000 دينار جزائري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُحدّد الجزائر حتى الآن قيمة منحة البطالة في البلاد وشروطها والوثائق اللازمة للحصول عليها.

فيما حدّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري، أربعة معايير لمشروع منحة البطالة لإعطاء الفرصة لطالبي الشغل وهي: تحديد السن الأقصى لطالبي الشغل المبتدئين المؤهلين للاستفادة من منحة البطالة.

صورة متعلقة توضيحية

واستحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقة الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد.

أما المعيار الثالث فهو إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية. ورابعًا التمييز بين منحة الشباب العاطل عن العمل وباقي الامتيازات والمنح التي تُقدم للشباب.

وصرّح الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن يوم 13 سبتمبر الجاري، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، أنّ "منحة البطالة التي ستوجه للعاطلين من طالبي العمل لأول مرة، الذين ليس لهم أي دخل"، لافتًا إلى أنّه سيتم "تكليف الوكالة الوطنية للتشغيل بتسيير هذا الترتيب الجديد".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأعلن تبون في أغسطس/آب الفائت عن رفع منح البطالة، داعيًا إلى عدم استغلال الشباب سياسيًّا.

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير زائف حول مرور قتلة السائقين المغربيين في مالي بالجزائر

الجزائر تنفي تقديم عرض للمغرب بوساطة إماراتية لإعادة العلاقات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة