` `

الصورة من عام 2020 وليست للاجئين وصلوا ألمانيا حديثًا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
28 سبتمبر 2021
الصورة من عام 2020 وليست للاجئين وصلوا ألمانيا حديثًا
بيلاروسيا متهمة بإطلاق المهاجرين عبر حدودها (فيسبوك)

الادعاء

صورة لموجة جديدة من اللاجئين الواصلين إلى ألمانيا من بيلاروسيا بعد عبورهم بولندا، وغالبيته من السوريّين والعراقيّين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً زعم ناشروها أنّها لمجموعة كبيرة من اللاجئين الذين وصلوا إلى مدينة براندنبورغ الألمانيّة من بيلاروسيا بعد عبورهم بولندا، مع ادّعاء بأنّ غالبيتهم من السوريين والعراقيّين. 

كما ذكر بعض ناشري الادّعاء أنّ أولاف يانسن، رئيس مكتب استقبال اللجوء الأوّلي، قد صرّح بأنّه من المتوقع وصول آلاف اللاجئين الآخرين في الأسابيع القليلة المقبلة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورة قديمة، ومنشورة منذ 29 فبراير/شباط 2020. 

وترجعُ الصورة إلى مجموعة مُهاجرين يقترب عددهم من 4000 شخص، تعود أصولهم إلى جنسيات مُتعدّدة، بعدما حوصروا على الجانب التّركي من الحدود مع اليونان. 

صورة متعلقة توضيحية

وانتقل في الفترة الأخيرة آلاف من اللاجئين من بيلاروسيا عبورًا ببولندا، إلى مدينة براندنبورغ الألمانيّة، ما أجبر مركز اللجوء الأوّلي لاستقبال اللاجئين على نصب الخيام كإجراء طارئ لاستقبالهم، حسبما تناقلت مواقع إخباريّة ألمانيّة. 

وصرّح أولاف يانسن، رئيس مكتب الاستقبال المركزي في بلدة أيزنهوتنشتات الواقعة في مدينة براندنبورغ، في 23 سبتمبر/أيلول الجاري أنّه "مند بداية سبتمبر، وصل أكثر من 500 لاجئ من بيلاروسيا، معظمهم من العراقيّين، بزيادة قدرها 150 لاجئًا عن شهر أغسطس/آب الفائت بأكمله، كما نتوقّع وصول آلاف أكثر في الأسابيع المقبلة".

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار في هذا السّياق، إلى أنّ بيلاروسيا مُتّهمة بقيامها بإطلاق المُهاجرين عبر حدودها في محاولة لزعزعة الاستقرار بعدما فرضت دول الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عليها بعد حملة قمع لمعارضيها السياسيين، تحديدًا بعد اعتراضها طائرة تُقلّ المُعارض رومان بروتاسيفيتش في مايو/أيّار الفائت من أجل اعتقاله. 

اقرأ/ي أيضًا:

بايدين لم يقل إنّه سيرفع العقوبات عن سورية خلال كلمته في الأمم المتحدة

صورة المروحيّة من العراق وليست لإنزال جوي في ريف دير الزور

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة