` `

الصورة قديمة للاجئين سوريين في اليونان وليست لمهاجرين جزائريين في إسبانيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 سبتمبر 2021
الصورة قديمة للاجئين سوريين في اليونان وليست لمهاجرين جزائريين في إسبانيا
ارتفعت عمليات العبور غير القانوني للاجئين إلى أوروبا هذا العام (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمهاجرين جزائريين يسجدون شكرًا لله بعد وصلولهم إلى الأراضي الإسبانية فرارًا من بلدهم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنها لمهاجرين جزائريين يسجدون شكرًا لله بعد وصولهم إلى الأراضي الإسبانية، كما تم تداول الصورة عام 2018 على أنها تعود إلى مهاجرين ليبيين وصلوا شواطئ إيطاليا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إن الصورة توثق لحظة وصول لاجئين سوريين إلى شاطئ جزيرة كوس اليونانية. والتقطها المصور الوثائقي سيرجي كامارا. ونشرها على حسابه الخاص في موقع إنستغرام بتاريخ 14 أبريل/نيسان 2018.

صورة متعلقة توضيحية

وسبق لكامارا أن نشر الصورة من زاوية أخرى في 29 يونيو/حزيران 2015، وأرفقها بالوسوم التالية: سورية، لاجئين، البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أن وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية "فرونتكس" المعنية بحدود الاتحاد الأوروبي، نشرت تقريرًا يوم 12 أغسطس/آب الفائت، قالت فيه إن عدد عمليات العبور غير القانوني للاجئين عبر الحدود الأوروبية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 بلغت أكثر من 82 ألف عملية، بزيادة 59 في المئة عن الإجمالي المسجل عام 2020.

ومن ضمن الإحصائيات التي رصدتها الوكالة، وثقت عبور 1380 حالة من غرب البحر الأبيض المتوسط نحو إسبانيا بانخفاض قدره 32 في المئة عن العام الفائت، ومثّل الجزائريون 67 في المئة من إجمالي الوافدين، يليهم المغاربة.

كما رصدت وصول 22 ألف و600 مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بطرق غير قانونية من غرب البلقان في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من هذا العام؛ بزيادة بلغت 90 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، مشيرة إلى أن أغلبهم من سورية وأفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لغرق قارب مهاجرين جزائريين حديثًا

الصورة قديمة وليست لجثة مهاجر جزائري على شواطئ إسبانيا حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة