` `

لم تدخل منحة البطالة التي قرّر تبون تفعيلها حيز التنفيذ، وسيتم اعتمادها بداية 2022

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
29 سبتمبر 2021
لم تدخل منحة البطالة التي قرّر تبون تفعيلها حيز التنفيذ، وسيتم اعتمادها بداية 2022
نسبة البطالة في الجزائر تجاوزت 13% عام 2020 (Getty)

الادعاء

مشروع منحة البطالة في الجزائر يدخل حيز التنفيذ يوم 12 سبمتبر/أيلول الجاري.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يوم 11 سبتمبر الجاري، خبرًا مفاده أن مشروع منحة البطالة سيدخل حيز التنفيذ في الجزائر ابتداءً من 12 سبتمبر الجاري، وذلك نقلًا عن نشرة الثامنة مساءً للأنباء، التي يبثها التلفزيون الجزائري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مُضلّل، إذ أعلن الرئيس عبد المجيد تبون، خلال أشغال لقاء الحكومة والولاة يوم السبت 25 سبتمبر الجاري، عن قرار تفعيل مشروع منحة البطالة وإدراجها ضمن قانون المالية لعام 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وعلّق تبّون على هذا القرار قائلًا إنّه جاء "صونًا لكرامة شبابنا حتّى يتمكّنوا من العثور على عمل وإعانة عوائلهم بهذه المنحة التي تُعتبر شبه مُرتّب".

وصرح عبد القادر بختي، مدير فرعي في الصندوق الجزائري للتأمين عن البطالة لموقع صحيفة العربي الجديد، بتاريخ 17 سبتمبر الجاري، بأنّ “الشروط ستعدل من أجل تحويل المنحة من إعانة للعائلات بمفهومها الحالي إلى منحة للشباب المعطل عن العمل، وفق ما هو معمول به في العديد من دول العالم”. 

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" العثور على نشرة الثّامنة مساءً ليوم 11 سبتمبر، وذلك بعد البحث في المنصّات التي ينشر من خلالها التّلفزيون الجزائري شريط أنبائه، إلّا أنّه تم التطرق في نشرة الثامنة التي أُذيعت يوم 12 سبتمبر، إلى موضوع منحة البطالة، وأُشير إلى أنّ الجهاز التنظيمي والعملي للمنحة قد دخل حيّز التنفيذ وقام بتحديد المعايير التي سوف تُمنح على أساسها المنحة بصيغتها الجديدة للعاطلين عن العمل، لكنّ النشرة لم تُعلن عن موعد للبدء بتقديم المنحة.

كما أعلن تبون يوم 8 أغسطس/آب الفائت، في لقاء مع ممثلي الصحافة الوطنية بثه التلفزيون العمومي، عن رفع قيمة منحة البطالة، ويهدف هذا القرار، حسب الرئيس، إلى منع أي طرف من استغلال الشباب سياسيًّا.

وصرّح الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن يوم 13 سبتمبر الجاري، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، أنّ "منحة البطالة التي ستوجه للعاطلين من طالبي العمل لأول مرة، الذين ليس لهم أي دخل"، لافتًا إلى أنّه سيتم "تكليف الوكالة الوطنية للتشغيل بتسيير هذا الترتيب الجديد".

ويُشار إلى أنّ الجزائر قد أدخلت المنحة حيّز التّنفيذ عام 1994 عن طريق الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

جدير بالذكر أنّ نسبة البطالة في الجزائر تجاوزت 13% عام 2020، 23% منها من خريجي الجامعات، كما بلغت نسبة الشباب العاطلين عن العمل 27%، وذلك حسب إحصائيات سابقة لوزارة الإحصاء والاستشراف الجزائرية.

كما نُشير إلى أنّ “مسبار” تحقّق من ادّعاء يفيد بأنّ قيمة منحة البطالة بعد العلاوة باتت تساوي 8000 دينار جزائري، ليتبيّن أنّه زائف لاحقًا.

اقرا/ي أيضًا:

لم تُحدّد الجزائر قيمة منحة البطالة حتى الآن

الجزائر تنفي تقديم عرض للمغرب بوساطة إماراتية لإعادة العلاقات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة