` `

الفيديو ليس لمظاهرة أميركية احتجاجًا على العنف ضد مسلمي الهند

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أكتوبر 2021
الفيديو ليس لمظاهرة أميركية احتجاجًا على العنف ضد مسلمي الهند
الفيديو من احتجاجات ضد التطعيم الإجباري في أستراليا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة غاضبة في أميركا احتجاجًا على تفشي العنف ضد مسلمي الهند.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لمظاهرة غاضبة في أميركا احتجاجًا على تفشي العنف ضد مسلمي الهند.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لمظاهرة في أميركا بل يعود لمحتجين يهاجمون سيارات للشرطة في مدينة ملبورن الأسترالية أثناء مظاهرة خرجت بتاريخ 9 سبتمبر/أيلول الفائت، ضد التطعيم الإجباري.

وشهدت ملبورن آنذاك، احتجاجات بسبب القيود المشددة التي جرى فرضها على عمال البناء، حيث اشترطت السلطات الأسترالية على عمال شركات البناء حينها، الحصول على لقاح واحد على الأقل ضد فايروس كورونا للعودة إلى العمل.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أن الادّعاء يأتي على خلفية تخوف عالمي حول مصير المسلمين في الهند من أن يتعرضوا إلى إبادة جماعية في ظل حكم حزب بهارتيا جاناتا الهندوسي المتطرف، وفق تقرير نشرته مجلة تايم الأميركية يوم 4 أكتوبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

كما قالت صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية يوم 4 أكتوبر الجاري، إن القوميين الهندوس في ولاية آسام شمال الهند، يشنون حملة عنيفة لطرد الفلاحين المعدمين المشتبه في كونهم مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، مستهدفين المسلمين بشكل خاص رغم إثبات الكثير منهم لجنسيتهم الهندية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة مفبركة ولم يرتدِ لاعبا تشيلسي قميص المنتخب السعودي

صورة قديمة وليست لأحد مشجعي نيوكاسل بعد شراء السعودية للنادي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة