` `

يازاكي اليابانية لم تعلن عن إلغاء إنشاء مصانع في تونس

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
15 أكتوبر 2021
يازاكي اليابانية لم تعلن عن إلغاء إنشاء مصانع في تونس
نفت وزارة الصناعة الخبر (فيسبوك)

الادعاء

شركة يازاكي اليابانية تلغي إنشاء مصنعين في تونس وتتجه إلى المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في الساعات الأخيرة، خبرًا يدّعي أنّ شركة يازاكي اليابانية تلغي إنشاء مصنعين في تونس وتتجه إلى المغرب بعد أن كان من المقرر تشغيلها حوالي خمسة آلاف عامل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ نفت وزارة الصناعة اليوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ما راج من أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام حول نية الشركة اليابانية يازاكي غلق مصانعها في تونس والتوجه نحو المغرب لإقامة مشاريع جديدة. وأكدت الوزارة، أنه لا أساس من الصحة لهذا الخبر.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة، أن  شركة يازاكي عبرت عن استغرابها من بث هذه الإشاعات في الوقت الذي تسعى فيه لتطوير أنشطتها واستثماراتها بتونس.

ووجد "مسبار" أنّ وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نفت في ديسمبر/كانون الأول لعام 2020 نية الشركة اليابانية يازاكي غلق مصانعها بتونس، بعد أن راج الخبر في مواقع التواصل الاجتماعي، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

يشار الى أن شركة يازاكي تونس تنشط في مجال صناعة مكونات السيارات وتزود شركات عالمية رائدة في مجال تصنيع السيارات. وتوفر هذه الشركة 2800 موطن شغل بفرع يازاكي قفصة و2600 موطن شغل بفرعها ببنزرت.

اقرأ/ي أيضًا

صورة التونسي الذي أشعل النار في نفسه تعود إلى سبتمبر الفائت

الشاهد لم يصدر قانونًا لاقتطاع 3% من أجور الموظفين لصالح صندوق الكرامة في تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة