` `

نجلاء المنقوش لم تُعيّن قريبةً لها سفيرةً لليبيا في لبنان

محمد العتر محمد العتر
أخبار
17 أكتوبر 2021
نجلاء المنقوش لم تُعيّن قريبةً لها سفيرةً لليبيا في لبنان
لم يُعلن أي قرار عن تعيين سفير لليبيا في بيروت (Getty)

الادعاء

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش تُعيّن نجوى المنقوش سفيرة لليبيا في لبنان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا يدعي أنّ وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، عيّنت نجوى المنقوش سفيرةً لليبيا في لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تُصدر وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أيّ قرار بتعيين سفيرٍ لليبيا في بيروت، فضلًا عن أن تكون نجوى المنقوش. ولم يصدر عن الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على "فيسبوك" أو الموقع الرسمي للوزارة أي بيان أو إعلان بذلك.

وبالتحقق من منصة حكومتنا التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، تبيّن أنّ الادعاء المتداول غير موجود، كما لم تورده أي وسيلة إعلام موثوقة.

وبالتحقق من قائمة البعثات الدبلوماسية الأجنبية في لبنان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، تبيّن عدم وجود لبعثة دبلوماسية ليبية هناك.

أمّا بخصوص الصورة المرفقة مع الادعاء، تبين أنّها لإحدى المشاركات في مؤتمر إطلاق حزب ليبيا الكرامة في 21 أغسطس/آب الفائت، ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من هوية صاحبة الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

وليبيا الكرامة وهو حزب سياسي ليبي، يقع مقره الرئيس في بنغازي، ويرأس الهيئة التنسيقية العليا له، أحمد العبود، وكان مستشارًا سياسيًا لرئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، كما أنه كان من مؤيدي خليفة حفتر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر استقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة