` `

الصورة من عام 2016 وليست لرونالدو في المغرب حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
21 أكتوبر 2021
الصورة من عام 2016 وليست لرونالدو في المغرب حديثًا
تعود الصورة زيارة رونالدو المغرب عام 2016 (إنستغرام)

الادعاء

صورة لكريستيانو رونالدو وهو يتناول وجبة عدس في المغرب لمكايدة الجزائر التي تعاني من ارتفاع أسعار العدس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنها لكريستيانو رونالدو وهو يتناول وجبة عدس في المغرب حديثًا، لمكايدة الجزائر التي تشهد ارتفاعًا في أسعار العدس، كما ادّعت المنشورات أنّ موقع قناة النهار الجزائرية هو الذي نشر الخبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، نشرها رونالدو عبر حسابه على موقع انستغرام في شهر مايو/أيّار عام 2016، ويظهر فيها متناولًا وجبة عدس على الطريقة المغربية، مع وكيل أعماله حينها خورخي مينديز.

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين أنّ التصميم الذي يُظهر شعار موقع قناة النهار الجزائرية، مفبرك، ولم ينشر موقع النهار الادعاء، ولم تنشره أيّ من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي تداول الادعاء تزامنًا مع ارتفاع كبير في أسعار العديد من المواد الأساسية في الأسواق الجزائرية، منها العدس والبطاطا والزيت. وقال الديوان المهني الجزائري للحبوب، إنه وفّر أكثر من 200 ألف قنطار من العدس والحمص عبر مختلف نقاط البيع التابعة له "بأسعار معقولة لكسر المضاربة".

وفي أغسطس/آب الفائت أعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بعد أن اتّهمت الرباط بالقيام بـ"أعمال عدائية". ومنذ ذلك الحين تشهد العلاقات توترًا متزايدًا، ففي 22 سبتمبر/أيلول الفائت أغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية المدنية والعسكرية. 

اقرأ/ي أيضًا:

هذه ليست صورة جدار فاصل بين الجزائر والمغرب

صورتان مفبركتان وليستا للمرزوقي وبوتفليقة وهما يقبلان يد الملك المغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة