` `

الصورة من مالي وليست لسيارات استولى عليها الحوثيون في اليمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أكتوبر 2021
الصورة من مالي وليست لسيارات استولى عليها الحوثيون في اليمن
الصورة نشرتها وزارة الدفاع الفرنسية عام 2014 (تويتر)

الادعاء

صورة لسيارات استولى عليها الحوثيون، بعد سيطرتهم على منطقة العبدية في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً، قالت إنّها لسيارة من مجموع 48 سيارة، كانت مخبأة تحت التراب في منطقة العبدية اليمنية، واستولى عليها الحوثيون بعد سيطرتهم على المنطقة. 

كما تداولتها مواقع إخبارية عام 2018 على أنها لسيارات حاول قياديون في الجيش اليمني إخفاءها، بعد أن نهبوها من دعم التحالف العربي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست من اليمن، بل نشرتها وزارة الدفاع الفرنسية مع مجموعة صور أخرى في ديسمبر/كانون الأول عام 2014، على أنها لسيارة نوع “بيك أب”، عثر عليها جنود فرنسيون بمشاركة ضباط من القوات المسلحة المالية خلال عملية تنقيب عن المخابئ في منطقة باوريم شمال شرق مالي. كما عثرت حينها على أسلحة وذخيرة ومتفجرات ومعدات طبية وقطع غيار وصاروخين ودراجة نارية وذلك ضمن عملية برخان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأطلقت فرنسا، "عملية برخان" في شهر أغسطس/آب عام 2014، بهدف القضاء على الجماعات المسلحة في الساحل الإفريقي والحد من نفوذها. وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عن نهاية تلك العملية العسكرية وأنه "سيضع اللمسات النهائية فيما يتعلق بإحداث تغيير عميق للوجود العسكري لبلاده في الساحل الإفريقي بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن سيطر الحوثيون، الأحد 17 أكتوبر الجاري، على كامل مديرية العبدية في محافظة مأرب وسط اليمن، بعد اشتباكات مع القوات الحكومية، وفق تقارير إعلامية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاشتباكات في محافظة الضالع مؤخرًا 

صورتا أسرى الحوثيين قديمتان وإحداهما ليست من محافظة شبوة اليمنية 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة