` `

الفيديو ليس لهجوم أنصار حزب الله على حي الطيونة خلال الأحداث الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 أكتوبر 2021
الفيديو ليس لهجوم أنصار حزب الله على حي الطيونة خلال الأحداث الأخيرة
الفيديو منشور منذ يونيو عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو جديد يُظهر لحظة هجوم أنصار ميليشيا حزب الله وحليفتها حركة أمل على سكان حي الطيونة خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها بيروت يوم الخميس 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

الخبر المتداول

تداول مستخدمون مقطع فيديو نشرته صفحات قناتي العربية والحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، ادّعت أنّه لهجوم أنصار حزب الله وحركة أمل على سكان حيي الطيونة وعين الرمانة في العاصمة اللبنانية بيروت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليم يُلتقط خلال الأحداث وقعت في مدينة بيروت يوم 14 أكتوبر الجاري، فهو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 6 يونيو/حزيران 2020، تحت عنوان "تظاهرة شباب يصرخون شيعة شيعة وينادون بالتوجه نحو عين الرمانة".

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت قناة الجديد اللبنانية تقريرًا مصورًا على حسابها في موقع يوتيوب في 7 يونيو/حزيران 2020، عرضت ضمنه لقطات من المقطع المتداول، وذكرت أنّه يُصوّر مشاهد تعود لشجار، وقع حينها بين سكان من حي الرمانة وأهالي من منطقة الشياح تخلّله رشق بالحجارة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفيّة مقتل سبعة أشخاص وجرح آخرين في حي الطيونة، الذي شهد مواجهات عنيفة يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خلال مظاهرة دعا إليها حزب الله وحركة أمل احتجاجًا على تولي القاضي طارق البيطار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم لمسيرة في منطقة عين التينة اللبنانية وليس حديثًا

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة