` `

الفيديو قديم وليس لوصول وفد أوروبي إلى اليمن حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 أكتوبر 2021
الفيديو قديم وليس لوصول وفد أوروبي إلى اليمن حديثًا
نُشر الفيديو عام 2019 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي، إلى مدينة عدن في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لوصول سفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي إلى مدينة عدن جنوبي اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إن مقطع الفيديو معكوس وحُذف النص الذي كان مكتوبًا عليه. أما المقطع الأصلي فسبق أن نُشر على موقع يوتيوب في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 على أنه لوصول وفدٍ من الحكومة اليمنية إلى مدينة عدن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وآنذاك، وصل رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك سعيد رفقة خمسة وزراء، إلى العاصمة المؤقتة عدن، قادمين من السعودية، تنفيذًا لما جاء في اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي. 

ونشر معين عبد الملك حينها صورًا توثق وصوله إلى عدن، وعلّق عليها قائلًا "وصلنا إلى عدن والتحديات أمامنا كبيرة لكن إرادتنا جميعًا أقوى للمضي قدمًا في تطبيق اتفاق الرياض". 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية وصول وفد أوروبي إلى مدينة عدن يوم الثلاثاء 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لإجراء مباحثات مع الحكومة اليمنية. وضم الوفد كلًا من نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن ماريون لاليس، و‎السفير الفرنسي جان ماري صفا، والسفير الألماني هيوبرت ياجر والسفير الهولندي ‎بيتر ديريك هوف، والمبعوث السويدي بيتر سمنبي.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لاختطاف فتاة في بنغلاديش وليس في اليمن

الصورة من مالي وليست لسيارات استولى عليها الحوثيون في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة